الاتصالات: 3.8 تريليون دولار حجم معاملات التجارة الإلكترونية

الاتصالات 3.8 تريليون دولار حجم معاملات التجارة الإلكترونية.
التجارة عبر الإنترنت
تجارة إلكترونية
زيادة معدل الشراء عبر الإنترنت بشكل كبير في الآونة الأخيرة
4 صور
كشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من خلال تقريرها السنوي المتخصص في التجارة الإلكترونية، أن قيمة معاملات التجارة الإلكترونية بين المستهلكين والشركات (B2C) تجاوزت 3.8 تريليون دولار في عام 2016.
وأرجع الخبراء هذا النمو إلى زيادة معدل انتشار الإنترنت، والاستخدام المتزايد للهواتف الذكية، والدعم المتنامي من قبل الحكومات وصناع القرار، وتطور نظم الدفع الإلكتروني وخدمات الشحن والتوصيل، وأدى هذا التحول المتسارع إلى نمو ملحوظ للإنفاق عبر الإنترنت.
وأشار التقرير، إلى أن أسواق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، ووسط أوروبا، والهند تمثل 2.5% من إنفاق التجارة الإلكترونية العالمي، وتشكل إمكانية هائلة لنمو التجارة الإلكترونية.
وتوقع التقرير ارتفاع عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم من 3.2 مليار «بمعدل انتشار عالمي يبلغ 43% من إجمالي سكان العالم» إلى 3.8 مليار مستخدم بحلول عام 2020؛ ما يعني ارتفاع معدل الانتشار العالمي إلى 49%، كما جرى استثمار أكثر من 106 مليارات دولار في شركات التقنية والتجارة الإلكترونية منذ عام 2012.
تجدر الإشارة إلى أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ستقيم ملتقاها السنوي 2017 بعنوان «التجارة الإلكترونية» في المملكة العربية السعودية الثلاثاء القادم، بمقر الهيئة الرئيس بمدينة الرياض، ويهدف الملتقى إلى تقديم نظرة شاملة على الوضع المحلي والإقليمي والعالمي للتجارة الإلكترونية من خلال جلسات حوارية مع المختصين، وتعزيز الوعي بفوائدها في المملكة، واستعراض الأثر الاقتصادي والاجتماعي لها.