دراسة تكشف شخصيتك من عدد أصدقائك في "فيسبوك"

دراسة تكشف شخصيتك من عدد أصدقائك في "فيسبوك"
لأفراد يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بصفتها أداة لرصد وتحقيق أهدافهم
قائمة أصدقائك في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك
طوَّر العلماء نظرية التنظيم الذاتي الاجتماعي عبر الإنترنت
أصدقاء موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"
6 صور
هل اطلعت يوماً على قائمة أصدقائك في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وتولَّدت لديك الرغبة في زيادة عددهم بإضافة جميع الغرباء إليهم؟
إذا حصل ذلك، فهذا يعني أن لديك صفات مادية قد لا تعلم عنها شيئاً، وفقاً لما أظهرته دراسة جديدة، أوضحت أن الأفراد الذين يتَّسمون بصفات مادية، يمتلكون أعداداً كبيرة من الأصدقاء على موقع "فيسبوك"، مقارنةً بأولئك الذين لا يستهويهم الأمر.

فوفقاً لموقع "ذا إندبندنت"، فقد ادعى الباحثون أن الأشخاص الماديين، ينظرون إلى أصدقاء موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" على أنهم "أشياء رقمية"، كما يستخدمون هذه المنصة الإلكترونية بشكل أكبر ومتكرر يومياً.

ومن أجل شرح نتائج الدراسة، طوَّر العلماء نظرية التنظيم الذاتي الاجتماعي عبر الإنترنت التي تنص على أن الأفراد يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بصفتها أداة لرصد وتحقيق أهدافهم، أما بالنسبة إلى الأشخاص الماديين، فالأمر يتعلق برصد المدى الذي يفصلهم عن الثراء.

وقام فريق من الباحثين من جامعة بوخوم في روهر بألمانيا، في الدراسة، باعتماد بيانات هؤلاء من خلال استبيان على الإنترنت، أجري على 242 مستخدماً للموقع، حيث طلبوا من المشاركين أن يوضحوا مدى توافقهم مع سلسلة من التصريحات التي تعكس مستويات نشاطهم على المنصة، ومستوياتهم المادية مثل: "حياتي ستكون أفضل لو كنت أملك أشياء معينة لا أملكها الآن"، و"امتلاك عديد من الأصدقاء في
فيسبوك يساهم في مزيد من النجاح في حياتي الشخصية والمهنية". ووجدوا أن هناك صلات قوية بين المادية والاستخدام المكثف للموقع.
عليه، أشارت الدراسة إلى أن الماديين لديهم حاجة أكبر لمقارنة أنفسهم بالآخرين عبر منصات وسائل الإعلام الاجتماعية الأخرى.

وقال مؤلف الدراسة فيليب أوزيمك: إن "فيسبوك منصة مثالية للمقارنات الاجتماعية مع ملايين الحسابات والمعلومات حول الناس، وكل ذلك مجاني، والماديون يحبون كل شيء مجاني".
وأضاف أن الأشخاص الماديين يستخدمون موقع "فيسبوك" بشكل أكثر تواتراً، لأنهم يميلون إلى الاعتراض على أصدقاء "فيسبوك"، فهم يكتسبون أصدقاء لزيادة استحواذهم على الأمور.