مستشفى بالشرقية يصمم نظاماً جديداً لنقل عينات المرضى

جهاز التحكم الذي يستقبل العينات داخل المختبر
الدفع الهوائي لنقل العينات في أحد مستشفيات الشرقية
3 صور
صمم مستشفى القطيف المركزي، أحد المستشفيات الحكومية في المنطقة الشرقية، نظاماً جديداً لنقل عينات المرضى الطبية بين أقسام العيادات الخارجية إلى المختبر المركزي بواسطة الدفع الهوائي، وذلك في غضون 30 ثانية إلى دقيقتين.
وهذا الجهاز عبارة عن جهاز تحكم وأنابيب مجوفة، حيث يتم وضع العينات داخل الأنبوب من قبل الممارس الصحي في أقسام العيادات، وإرسالها إلى المختبر، ثم يتم توجيهها من قبل رئيس قسم المختبر إلى القسم المعني لتحليلها وإظهار النتائج الطبية، وهذه الأنابيب تم توزيعها في عدة أقسام في المستشفى، بحيث تعمل على الدفع الهوائي، ويعد هذا الجهاز الأول من نوعه الذي يستخدم على مستوى مستشفيات المنطقة.
من جانبه، أوضح د. أحمد الخليفة "مدير المختبر وبنك الدم" أن النظام سوف يختصر فترة نقل العينة من الطبيب إلى المختبر، والتي تتم في الغالب باستخدام المراسلين، في مدة زمنية قياسية لضمان تقليل نسبة تلف العينة، خاصة عينات الدم والبول وغيرها من المحاليل والأدوية.
وأضاف د. الخليفة: إن نظام الناقل الهوائي سوف يسهم في تخفيض القوى العاملة في مجال النقل مع المحافظة على معايير الجودة العالية، حيث قال: إن الأبحاث أثبتت أن هذه الطريقة آمنة من نقل العدوى بنسبة 100%، ولن تكون هناك أي حاجة لذهاب الطاقم الطبي إلى المختبر للحصول على النتائج العاجلة أو إعطاء عينات، إضافة إلى أنها تعمل على تشغيل مجالات رعاية الحالات الحرجة والمناولة الآمنة للعينات الثمينة ومكونات الدم.
وذكر د. الخليفة أنه سيتم توفير جهاز النقل الهوائي في كل أقسام المستشفى مستقبلاً، وأن استخدامه سيكون بشكلٍ أكبر في قسمي أبحاث الدم والكيمياء، لكون حجم العمل فيهما أكبر، مما سيساعد في حل الكثير من الأمور المتعلقة بتأخير نتائج العينات.