أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

بالفيديو: شاب لبناني يحصد لقب "نجوم العلوم".. تعرفوا الى اختراعه!

شاب لبناني يحصد لقب "نجوم العلوم"
لبناني يحصد المركز الأول في برنامج "نجوم العلوم"
الموسم التاسع من برنامج "نجوم العلوم"

حصد المخترع اللبناني فؤاد مقصود المركز الأول في برنامج "نجوم العلوم" بموسمه التاسع عن اختراعه في مجال تكنولوجيا النانو.

وخلال حلقة حافلة بالأحداث المثيرة، اختتم مقصود رحلته القوية التي أبهرت الجمهور في منطقة الشرق الأوسط وخارجها خلال مختلف مراحل الموسم التاسع من البرنامج ورغم المنافسة الشرسة نجح من خلال ابتكاره، في الفوز بالنسبة الأكبر من أصوات الجمهور ولجنة التحكيم، ما أفسح له الطريق لنيل اللقب الأرفع في البرنامج.

وعمل مقصود على مُنتج يستخدم كلاً من الغزل الكهربائي وتكنولوجيا النانو لإنشاء نسائج ليفية نانوية، مخبرية المواصفات، لتستخدم كناقل منيع على البلل لتوصيل الأدوية لعلاج الجروح.

ويتمثل اختراع مقصود في تقنية تحوّل الملابس العادية إلى ملابس عازلة عن المياه ولا يخرقها الرصاص، ويمكن استخدامها لأغراض مختلفة، مثل صنع الملابس الواقية من الماء ودمج الدواء في ألياف الضمادات.

وخلال هذا الأسبوع، صوّت المشاهدون من مختلف دول العالم عبر الإنترنت لواحدٍ من المبتكرين الأربعة الذين وصلوا التصفيات النهائية في البرنامج. وتربّع مقصود على القمّة بفضل استحواذه على 43% من مجموع أصوات الجمهور عبر الإنترنت، إضافةً إلى تصويت لجنة التحكيم، وهو ما أهّله للفوز بـ 300 ألف دولار أمريكي.

وتعليقًا على فوزه بالمركز الأول في الموسم التاسع من برنامج نجوم العلوم، قال فؤاد مقصود: "لا يسعني في هذه المناسبة إلا أن أعبر عن شكري وامتناني الكبيرين للمرشدين ولزملائي المنافسين الذين جعلوا من هذه الرحلة نقطة تحوّل عظيمة في حياتي".

وفي هذه المناسبة، قال عمران حمد الكواري، المدير التنفيذي لمكتب الرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر: "يشكل برنامج نجوم العلوم منبرًا لإطلاق مسيرة الشباب والشابات العرب الموهوبين الذين يمتلكون القدرة على التأثير على مجتمعاتهم المحلية وخارجها. ولقد رأينا هذا العام العديد من الاختراعات المذهلة التي من شأنها تلبية احتياجات العالم العربي، وحلّ الكثير من المشكلات التي تواجهه. ويسرّني أن أهنئ جميع المشاركين في البرنامج لهذا العام، وبشكل خاص فؤاد لفوزه بلقب أفضل مبتكر في الموسم التاسع من برنامج نجوم العلوم".

وقال المهندس يوسف الحارثي، الرئيس التنفيذي للصندوق العماني للتكنولوجيا: "لقد سعدنا باستضافة نجوم العلوم المتأهلين للحلقة النهائية والنجوم الذين شاركوا في المواسم الماضية، وقد جاءت استضافتنا للبرنامج في الموسم التاسع هذا العام كأحد ثمار التعاون مع مؤسسة قطر، والمبادرات التابعة لها".

وكانت سلطنة عُمان قد استضافت الحلقة الختامية المليئة بالإثارة من برنامج نجوم العلوم، كثمرة للتعاون بين البرنامج والصندوق العُماني للتكنولوجيا، واحتفاءً بإنجازات البرنامج والمستقبل المشرق الذي ينتظر المبتكرين.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X