الصابون يهدِّد خلايا الكبد بالموت!

الصابون يحمل خطراً قاتلاً
خطر مادة التريكلوسان التي تدخل في صناعة الصابون بمختلف أشكاله
يتسبَّب في موت خلايا الكبد
الصابون يهدِّد خلايا الكبد بالموت!
5 صور
كشفت دراسة جديدة، أن الصابون يحمل خطراً قاتلاً، يتسبَّب في موت خلايا الكبد، حيث أثبت علماء روس خطر مادة التريكلوسان، التي تدخل في صناعة الصابون بمختلف أشكاله، على الصحة.

وتوصَّل العلماء في معهد الفيزياء الحيوية التجريبية بمدينة بوشتشينو، التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، إلى أن "التريكلوسان"، وهو مضاد حيوي، ويستخدم في بعض الصناعات، منها صناعة بعض أنواع الصابون، يحرِّض برنامج التدمير الذاتي في خلايا الثدييات.
كما أظهرت التجارب أن وصول المضادات الحيوية إلى الميتوكوندريا، يؤدي إلى ظهور ثقوب في غشائها الداخلي، ما يضاعف العضيات الخلوية الموجودة في "سيتوبلازم الخلية" مرتين، ويعطي إشارات جزيئية داخل الميتوكوندريا، ويدفع إلى موت الخلايا المبرمج.
يذكر أن التريكلوسان، اكتشفت في ستينيات القرن الماضي، وتستخدم لمكافحة الالتهابات البكتيرية والفطرية، وقد مُنِعَت هذه المادة من الاستخدام في الوقت الحالي في جميع أنواع الصابون "السائل والجاف" في الولايات المتحدة، ودول الاتحاد الأوروبي، إلا أنها لاتزال يستخدم في مجال التنظيف والتعقيم في المستشفيات إلى يومنا هذا.
يشار إلى أن دراسات عدة أكدت أن الصابون المطهر ليس أكثر فاعلية في قتل البكتيريا من الصابون العادي، واكتشف علماء كوريين، قاموا بفحص تأثير التريكلوسان، وهي العنصر النشط المطهر الذي غالباً ما يستخدم في هذه الأنواع من الصابون، ومدى قتلها البكتيريا، بأن هذه المادة قتلت كماً أكبر من البكتيريا لكن بعد مرور 9 ساعات أو أكثر، وليس خلال الفترة الزمنية القصيرة لغسل اليدين.