صدمة.. "مضمضة الغسول" تصيب بمرض السكري

استخدام غسول الفم مرتين يومياً يؤدي إلى زيادة كبيرة في خطر الإصابة بالسُّمنة
صدمة.. "مضمضة الغسول" تصيب بمرض السكري
مضمضة الغسول"
تطور داء السكري من النوع الثاني.
5 صور
يعتني كثير من الأشخاص بصحة أسنانهم وفمهم بالاعتماد على غسول الأسنان، ويأتي هذا النوع من الغسول بنكهات عدة، منها نكهة النعناع بالطعم السكري قليلاً، وعلى الرغم من الأمر مجرد مضمضة لا أكثر إلا أنه قد يتسبَّب في الإصابة بمرض السكري!
هذا ما كشفته دراسة علمية جديدة، وجدت أن استخدام غسول الفم مرتين يومياً يؤدي إلى زيادة كبيرة في خطر الإصابة بالسُّمنة، وتطور داء السكري من النوع الثاني.
وقال الباحثون: إن هذا البحث هو الأول الذي يُظهر أن الممارسات الطبية التي تهدف إلى تعزيز صحة الفم، يمكن أن يكون لها عواقب غير صحية.
وأوضح مؤلفو الدراسة، وهم من كلية هارفارد للصحة العامة، أن جميع أنواع غسول الفم الشعبية تشتمل على مكونات تقتل البكتيريا سواء كانت جيدة أم سيئة.
ووفقاً لموقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فقد وجد الباحثون أن غسول الفم، الذي يحتوي على سائل مضاد للبكتيريا، يمكن أن يقتل الميكروبات المفيدة التي تعيش في الفم وتحميه من الأمراض.

عليه حذر الباحثون من استخدام غسول الفم، لافتين إلى أن الغسل مرة واحدة في اليوم قد يكون مناسباً لقتل البكتيريا الضارة.
وأوضحوا أن الأشخاص الذين استخدموا غسول الفم مرتين في اليوم كانوا أكثر عرضة لتطور مرض السكري لديهم بمعدل 55%، أو ارتفاع السكر في الدم والمعروف باسم "مرض ما قبل السكر" في غضون 3 سنوات.