لعبة فيديو تحسِّن قدرة المصابين بالتوحد على حفظ توازنهم

اللعبه
2 صور
ابتكر باحثون في جامعة ويسكنسون ماديسون الأمريكية لعبة فيديو، تهدف إلى مساعدة الأطفال والشباب المصابين بمرض التوحد في حفظ توازنهم.
وقالت بريتاني ترافيرس، رئيس فريق البحث: إن التحديات التي تتعلَّق بحفظ اتزان الجسم، تعد من المشكلات الشائعة لدى مرضى التوحد، مقارنة بالأشخاص الأسوياء. وأضافت: "نحن نرى أن برنامج التدريب المرتكز على ألعاب الفيديو يمكن أن يساعد مرضى التوحد في مواجهة تلك المشكلة المتعلقة بحفظ الاتزان".
وشارك 29 شخصاً مريضاً بالتوحد، تتراوح أعمارهم بين 7 أعوام و17 عاماً في البرنامج التدريبي الذي استمر 6 أسابيع، اعتماداً على لعبة الفيديو المشار إليها، ومع انتهاء البرنامج، ظهرت بوادر تحسُّن ملحوظة.
وتعتمد منظومة اللعبة على كاميرا لرصد الحركات من نوعية مايكروسوفت كينكت، ولوح لحفظ التوازن خاص بجهاز ألعاب "وي" من شركة ننتندو، علاوة على برنامج إلكتروني أعدَّ من خلال برنامج "أدوبي إير" على نظام التشغيل "ويندوز".
وأوضحت ترافيرس، أن المشاركين في اللعبة يشاهدون أنفسهم على الشاشة وهم يؤدون حركات النينجا المختلفة، ويحصلون على مكافآت عند النجاح في تقليد تلك الحركات، وهذه هي الكيفية التي يرتقون فيها عبر المراحل المختلفة داخل اللعبة.