أوركسترا شتاتسكابيلي دريسد ضمن حفلين موسيقيين في قصر الإمارات

رودولف بوخبندر
3 صور
تعود أوركسترا شتاتسكابيلي دريسدن الألمانية الشهيرة إلى أبوظبي للمشاركة في "برنامج أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية"، حيث تحيي حفلين موسيقيين بقيادة عازف البيانو الأسطوري رودولف بوخبندر، وذلك مساء يومي الثلاثاء 5 ديسمبر والأربعاء 6 ديسمبر في قصر الإمارات.
وتؤدي الأوركسترا خلال الحفلين مقطوعات كونشرتو البيانو الخمس الكاملة من تأليف لودفيج فان بيتهوفن. حيث يتراوح تاريخ تأليف مقطوعات كونشرتو البيانو الخمس بين عامي 1795 و1811، وبالتالي فهي تعبر عن الروح المتأصلة لموسيقى فيينا الكلاسيكية في نهاية ذلك القرن.
تأسست أوركسترا شتاتسكابيلي دريسدن عام 1548 في مدينة دريسدن بألمانيا، وهي تحظى بتاريخ عريق وسمعة مرموقة كإحدى أفضل فرق الأوركسترا في العالم، فقد حظت في عام 2007 بتكريم من قبل "المؤسسة الثقافية الأوروبية" لمساهمتها في الحفاظ على التراث الموسيقي العالمي، إلى جانب حصولها على جائزة "أوركسترا العام" في 2013 إثر تصويت لجنة مؤلفة من 50 ناقداً موسيقياً عالمياً..
ويعتبر بوخبندر أحد أهم وأشهر عازفي البيانو في عصرنا الحالي، وقد شارك على مدى أكثر من 50 عاماً في العديد من الحفلات الموسيقية حول العالم برفقة أشهر فرق وقادة الأوركسترا. وتتولى دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي تنظيم برنامج "مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية" الذي يستمر حتى شهر مايو من عام 2018.