أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

أطباء صينيون ينجحون في زراعة مفصل بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

مفاصل صناعية بتقنيات الطابعة ثلاثية الأبعاد
أطباء صينيون ينجحون في زراعة مفصل مصنوع بتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد
أصبحت تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد في الآونة الأخيرة واحدة من أهم المجالات العلمية التي تشغل بال العلماء في السنوات الأخيرة، ويسعون لتطويرها واستخدامها في العديد من المجالات الصناعية وحتى الطبية.
وقد استغل الأطباء في مستشفى تشونغتشينغ، في الصين، هذه التقنية في علاج إحدى المشاكل التي يعاني منها الآلاف من الناس، وهي «تآكل مفاصل الأطراف في الجسم»، والتي قد تؤدي إلى العجز عن الحركة والتنقل أحيانًا، حيث تمكن الأطباء مؤخرًا من إجراء أول عملية ناجحة لزراعة مفصل ركبة مصنوع بتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد.
وأكدت وسائل إعلام صينية، وفقًا لـ«روسيا اليوم»، أن الأطباء في المستشفى قاموا بزارعة مفصل مصنوع من معدن «التانتالوم» النادر، المطبوع بتقنيات الطباعة الثلاثية الأبعاد في ركبة رجل يبلغ من العمر 84 عامًا، وقد تمكن الرجل المعمر من تحريك قدمه وثني المفصل بعد يوم واحد فقط من إجراء العملية.
وتكمن أهمية هذه العملية في أنها ستقلل من مخاطر عمليات زراعة الركبة التقليدية، وستفتح مستقبلاً جديدًا في عالم زراعة المفاصل الاصطناعية، وخاصة أن معدن «التانتالوم»، الذي يستخدم في الصناعات الدقيقة وحتى صناعات الطيران، يمتاز بخصائص فريدة تجعله أفضل من باقي المعادن المستخدمة اليوم لإنتاج المفاصل الاصطناعية، بحسب الأطباء.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X