مخرجة سعودية تفوز بجائزة في "ميلان السينمائي"

5 صور

في إنجاز سينمائي جديد للفيلم السعودي "أيقظني" للمخرجة ريم البيات، فاز الفيلم بجائزة أفضل إخراج في مهرجان ميلان السينمائي، وقد سبق له أن حصد جائزة أفضل فيلم في مهرجان مدريد الدولي.

الفيلم من بطولة إبراهيم الحساوي، وسمر البيات، وعهد كامل، وقد حصد جوائز عدة في عديد من المهرجانات السينمائية، منها جائزة أفضل إخراج في مهرجان مدريد السينمائي الدولي عن فئة الأفلام القصيرة. بحسب الصحف المحلية.

ويروي "أيقظني" قصة امرأة وحيدة، تدعى "سلام"، تمر بـ "أزمة منتصف العمر" في بداية الأربعينيات، ولها أولاد مستقلون وبعيدون، وتعاني من الوحدة والعزلة ونظرة المجتمع إليها، وتعمل مدربة رقص في الخفاء، لأنها لا تستطيع مواجهة مجتمع سلبها حقوقها، وتحاول استعادة هوايتها الفنية في ظل إحساسها برفض اجتماعي متربص بها، وشعور داخلي بالذنب، لذا جاء الفيلم ليجسد معاناة المرأة السعودية وما يدور حولها من "نفاق اجتماعي"، ما أدخل "سلام" في "حالة ذهانية" صعبة، زادت حدَّتها بتعاطيها أدوية مهدئة.

وعُرِضَ "أيقظني" للمرة الأولى في الدورة الماضية من مهرجان دبي السينمائي، وتم اختياره في المسابقة الرسمية ضمن مسابقة الأفلام الخليجية القصيرة.

جدير بالذكر، أن ريم البيات، هي مخرجة سينمائية سعودية، ومصورة فوتوغرافية، حاصلة على الشهادة الوطنية في التصوير من معهد الفنون في بريطانيا عام 2005، كما تلقت دورة في الإخراج السينمائي من المعهد نفسه عام 2008، وقدمت عديداً من الأعمال الفنية في مجال السينما، تحاكي بشكل خاص قضايا المرأة السعودية، وبدأت تجربتها السينمائية الأولى مع "دمية"، ثم "ظلال"، وأخيراً قامت بإخراج "أيقظني".