أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

تكريم الممثل عرفان خان خلال مهرجان دبي السينمائي

عرفان خان

سيقدم «مهرجان دبي السينمائي الدولي» بدورته الرابعة عشرة (6-13 ديسمبر) جائزته التكريمية للممثل الهندي الشهير عرفان خان، الذي يعتبر ظاهرة مميزة في السينما والتلفزيون بالهند وخارجها، وذلك منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي وحتى يومنا هذا.

وينال عرفان خان «جائزة تكريم مهرجان دبي السينمائي الدولي» تقديراً لمساهمته في صناعة السينما واعترافاً بمجهوده وعطاءاته منذ أكثر من ثلاثة عقود، شارك خلالها في أكثر من 150 فيلماً هندياً وعالمياً.

يذكر أن عرفان خان، حاز على جائزة «المهر الآسيوي والإفريقي» لفئة أفضل ممثل في فيلمٍ طويل عن «علبة الغداء» من مهرجان دبي السينمائي في عام 2008.

وقبل أن يحصل على دور البطولة في فيلم «روغ» في عام 2005 الذي أبدع في أدائه، بدأ عرفان خان مشواره الفني في السينما الهندية، ومثّل في عددٍ من المسلسلات التلفزيونية والأفلام، ومنها فيلم «سلام بومباي» الذي رُشح لجائزة الأوسكار. تبع ذلك مشاركته في عشرات الأفلام، بأدوار رئيسة وثانوية، منها فيلم «مقبول» عام 2003، وفيلم «هاسيل» عام 2003، الذي نال عدد من ترشيحات الجوائز من «فيلم فير» و «زي سيني» و «سكرين ديلي».

تبع ذلك مشاركته في العديد من الأفلام التي حققت نجاحاً ملحوظاً على شباك التذاكر، منها «ميترو» في عام 2007، الذي نال من خلاله على جائزة «فيلم فير» لأفضل ممثل مساعد. إضافةً إلى فيلم «المليونير الفقير»، الذي فاز بـتسعة عشر جائزة في: الأوسكار، والبافتا، والجولدن غلوب عام 2008، ولعب فيه دور محقق الأمن. وفاز بجائزة نقابة الممثلين لفئة الأداء الفريد. ومنذ ذلك الوقت حتّى تاريخ اليوم، يستمر عرفان خان في التميّز في الصناعة، وإبهار معجبيه ومشاهديه، مثل فيلمه «حياة بي» (Life of Pi) في عام 2012، «سبايديرمان العظيم» (The Amazing Spiderman) عام 2012، «جوراسك وورلد» (Jurassic World) عام 2015، و«الجحيم» (Inferno) عام 2016.

وأثناء مسيرته الفنية، شارك عرفان في التمثيل مع ألمع النجوم العالميين مثل أوين ويلسون، أدريين برودي، جاسون شوارتزمن في فيلم «ذي دراجيلينغ ليميتيد» (The Darjeeling Limited) للمخرج ويس أندرسن عام 2007، ومع انجلينا جولي في فيلم «القلب الكبير» (A Mighty Heart) للمخرج مايكل وينتربوتوم. كما يشارك عرفان خان في عدد من الأفلام الحديثة منها الفيلم الدرامي الطويل «أغنية العقارب» (Song of Scorpions) الذي عرض لأول مرة في «مهرجان لوكارنو السينمائي» بدورته السبعين، وسيعرض خلال «مهرجان دبي السينمائي الدولي» في هذه الدورة، ضمن «برنامج سينما العالم». كما وكرِّم خان، بلقب «بادما شري»، لمساهماته في السينما والفنون بالهند.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X