أسرة ومجتمع /أنت و العمل

كيف أعمل سيرة ذاتية خالية من الأخطاء؟

مراد بايحيى
عبدالله عناية
أمل حمدي

يتعين على كل شخص أن يرسم طريقه ليحدد مسار عمله، ولكل طريق مفتاح مخصص للدخول، لذلك تعد السيرة الذاتية بمثابة الأداة التي نرسم بها ونخطط لحياتنا العملية والوظيفية.
(سيدتي) تواصلت مع بعض المختصين؛ لمعرفة مدى فعالية السيرة الذاتية عند التقديم لوظيفة.

مطلب لابد منه:
يرى مراد با يحيى مسئول تطوير وتسويق أن السيرة الذاتية أو ((cv مطلب لابد منه، وقال «أنا كمسئول توظيف سأبحث في السيرة الذاتية عن من يشغل الوظيفة الشاغرة لديّ، ومن أجده مناسباً فسوف أتواصل معه، كما أنني سأتفحص خبراته وأسباب تنقلاته؛ اذ وجد أنه تنقل في أكثر من مكان».
مشيراً إلى أن المقابلة الشخصية أيضاً يترتب عليها اعتبارات في الوظيفة، مبيناً أن المهارات التي تحتاجها بعض الوظائف تجعلهم أحياناً يتغاضون عن ما هو مكتوب بالسيرة الذاتية.

أحتاج إلى مهارات في العمل
سيدة الأعمال أمل الحمدي أوضحت أن الـ«cv» عبارة عن ملخص يقدمه طالب العمل عن مهاراته وخبراته العلمية والعملية، وقالت: «لكن بالنسبة لي لا أحتاج إلى تفحص جميع السير الذاتية، فبعض الوظائف تحتاج مهارات مثل وظيفة المحاسبة؛ فهي تعتمد على قدرات طالب العمل أكثر من معرفة الـ«cv».
وبين عبدالله عناية، مسئول بشركة علاقات عامة، أن الـ«cv» من أساسيات التقدم لأي وظيفة، لكن المهم هو المؤهلات العملية وقدراته في التطوير والمثابرة على العمل والتجديد وذلك يتحدد من خلال المقابلة الشخصية بخلاف السيرة الذاتية، كما أن طريقة عرضها وطرح الخبرات بشكل جذاب يوضح شخصية مقدم الطلب.

70 % مدى فعالية السيرة الذاتية للتقديم على وظيفة:
وحول ذلك يبين المستشار الإداري والكاتب، دكتور أحمد خليل أن السيرة الذاتية هامة بنسبة قد تتجاوز 70% في بعض الأحيان.
وقال «سيرتك الذاتية هي واحدة من الانطباعات الأولى التي تعطيها لمدير التوظيف عند تقديم طلب للحصول على وظيفة جديدة أو مكانة جديدة، وهي واحدة من المواد القليلة التي تجعل مدير التوظيف يقرر أن يجري معك مكالمة لتحديد مقابلة شخصية، لذا فأنت بحاجة للتأكد من أنك تحقق انطباعًا جيداً جداً».
وأضاف: «عند التقدم إلى وظيفة جديدة، أنت بالفعل تريد أن تصفك سيرتك الذاتية بدقة شديدة لتجعلك تظهر كمحترف، وهذا يعني أنك ستحتاج إلى إرسال السيرة الذاتية الخاصة بك خالية من الأخطاء، ولسوء الحظ، تظهر أخطاء إهمال السير الذاتية كل يوم، فإذا كان هناك سيرة ذاتية مُكدسة بالأخطاء الإملائية والنحوية، فلا تتوقع أن تتلقى أي مكالمة».

ويقدم دكتور خليل، بعض النصائح حول كيفية إنشاء السيرة الذاتية الخالية من الأخطاء لتقوم بتطبيقها عند التقديم؛ من أجل وظيفة جديدة، لتحسين فرصك في الحصول على فرص عمل.
1- بعد أن تنتهي من إنشاء المسودة الأولى لسيرتك الذاتية، قم بفحصها من خلال مدقق إملائي ونحوي عبر الإنترنت.
2- يساعدك قراءة أي وثيقة بصوت عالٍ على تحديد المشاكل في بنية الجملة أو الصياغة التي لا تبدو صحيحة.
3- إذا كنت قلقاً بشأن تقديم السيرة الذاتية التي يوجد بها أخطاء إملائية أو نحوية، فقد لا تلاحظ أنك كتبت معلومات التواصل الخاصة بك خطأ. فإذا كنت قد ارتكبت خطأ عند إدخال رقم الهاتف أو العنوان، فهذا يعني أن أصحاب العمل سيقضون أوقاتاً صعبة للعثور عليك، وقد تضيع الفرصة عليك.

 أمور يجب أن يتجنبها مقدم طلب الوظيفة:
1- الكذب وتضخيم المهارات.
2- تكرار المعلومات (مثلاً إذا كان عملك السابق هو عملك الحالي نفسه، فلا تكرر كتابة مهامك التي تقوم بها في كلا العملين).
3- لا تذكر راتبك ولا الراتب المتوقع في السيرة الذاتية، هذه الأمور تكون بعد إنهاء المقابلة الشخصية.
4- لا تذكر المشاكل التي تتعرض لها في عملك ولا أسباب ترك الوظائف السابقة.
وأخيراً، لا ترفق صورتك الشخصية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X