"الغذاء والدواء" تطلق حملتها لـ "الطبخ بالسعرات"

بهدف تعزيز نمط الحياة الصحي
"الغذاء والدواء" تطلق حملتها لـ "الطبخ بالسعرات"
أهمية استخدام طرق طبخ لا تؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية
اتباع طرق طبخٍ صحية
5 صور
بهدف تعزيز نمط الحياة الصحي، والتوازن الغذائي في المجتمع، دعت هيئة "الغذاء والدواء" السعودية إلى اتباع طرق طبخٍ صحية، وذلك عبر حملة توعوية تفاعلية بعنوان "#تحدي_2030".

وشددت "الهيئة" خلال الحملة على أهمية استخدام طرق طبخ لا تؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية، كونها ترتبط بزيادة الوزن، وبالتالي يصبح الجسم أكثر عرضة إلى المشكلات الصحية المرتبطة بالسُّمنة.

وأوضح المدير التنفيذي للتوعية والإعلام في "الغذاء والدواء" الصيدلي عبدالرحمن السلطان، أن الحملة خصَّصت أجنحة تفاعلية في كلٍّ من الرياض، وجدة، والدمام، يوجد فيها مختصون بالتغذية وممارسون صحيون، يقومون بقياس مستوى معرفة المجتمع بالسعرات الحرارية في الأطعمة، وتعزيز مفهوم معادلة السعرات الحرارية التي يحصل عليها الفرد من الطعام، مقابل ما يستهلكه خلال نشاطه اليومي، وإجراء القياسات الحيوية، وقال: إن السعرات الحرارية، هي وحدة قياس كمية الطاقة في الطعام، وتُوضَّح كميتها عادة بإحدى عبارتين "السعرات الحرارية، أو كيلو سعر حراري"، ويتم تحديد السعرات الحرارية إما بالتحليل المخبري، أو من خلال حساب مكوِّنات الوجبات والمشروبات.

وأشار السلطان إلى أن احتساب السعرات الحرارية للمكوِّنات يكون باعتبار كل 1 جم بروتين يساوي 4 كيلو كالوري، وكل 1 جم كربوهيدرات يساوي 4 كيلو كالوري، وكل 1 جم دهون يساوي 9 كيلو كالوري. بحسب "الوكالات".

ولفت إلى أن السعرات الحرارية، هي المتحكِّم الرئيس في إنقاص الوزن، أو الحفاظ على الوزن المثالي، أو زيادة الوزن، وللحفاظ على الوزن يجب أن يكون عدد السعرات الحرارية التي يحصل عليها الشخص من الطعام مساوياً لعدد السعرات الحرارية التي يستهلكها، أما لزيادة الوزن، فيجب أن يكون عدد السعرات الحرارية التي يحصل عليها الشخص من الطعام أكثر من عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها، وفي حال إنقاص الوزن تكون عدد السعرات الحرارية التي يحصل عليها الشخص من الطعام أقل من عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها مع ضرورة وجود الإشراف الطبي والتغذوي.