لأول مرة في التاريخ صورة عين محترقة بسبب كسوف الشمس

سيدة نظرت لمدة 6 ثوان بعينين مفتوحتين ومجردتين من كل حماية إلى الشمس
كسوف الشمس
لأول مرة في التاريخ صورة عين محترقة بسبب كسوف الشمس
4 صور
نسمع دائماً عن خطورة النظر مباشرة إلى الشمس أثناء الكسوف لما لذلك من تأثير ضار على العين، مثل العمى، على أننا لم نرَ من قبل شخصاً تعرَّض إلى هذا النوع من الضرر.
ومؤخراً، لأول مرة في تاريخ الطب، تم التقاط صورةٍ لشبكية عين محترقة بسبب كسوف الشمس!

حيث أصيبت سيدة بالعمى بعد أن نظرت لمدة 6 ثوانٍ فقط بـ "عينين مفتوحتين ومجردتين من كل حماية" إلى الشمس أثناء الكسوف، وذلك في شهر أغسطس الماضي، وكررت الأمر عدة مرات، ما أدى إلى احتراق شبكية عينيها، ليتمكَّن الأطباء لأول مرة من تصوير شبكية محترقة بالكسوف!

وبدأت المرأة (20 عاماً)، تعاني من عدم وضوحٍ في الرؤية، وعدم القدرة على تمييز الألوان، وازدادت الأعراض سوءاً في العين اليسرى، ليخبرها الأطباء بأنها أصيبت بمرض اعتلال الشبكية الشمسي، وأن شبكية عينيها احترقت ودمِّرت تماماً بسبب النظر مباشرة إلى ضوء الشمس لحظة الكسوف. بحسب موقع "زد. إم. إي. ساينس".

وتمكَّن الأطباء من تصوير خلايا الشبكية المحترقة لأول مرة في تاريخ الطب عن طريق تقنية جديدة.
وقال البروفيسور آفنش دوبكاتا، من مدرسة طب ماونت سيناي، بولاية نيويورك الأمريكية: "لم نشاهد من قبل شبكية عين محترقة بسبب كسوف الشمس، لأن هذه الواقعة نادرة الحدوث، كما أننا لأول مرة نلتقط هذه الصورة بالتقنية الجديدة".
ونقل الموقع عن أطباء قولهم: إن النظر إلى الشمس لحظة الكسوف الكلي لا يضر، حيث يحجب القمر أشعة الشمس، لكن عندما تعاود الشمس الظهور، يحدث الخطر من الأشعة الضارة المكثفة التي تجتاح العين عقب الظلام.