تجنَّب العمى بشرب الشاي الساخن يومياً

شرب كوب من الشاي الساخن يوميًا يقلل خطر الإصابة بـالغلوكوما
تأثير الشاي على مرضى الغلوكوما
الغلوكوما هو مرض يصيب العين عند التقدم في السن
الغلوكوما السبب الرئيسي للعمى
5 صور
تعتبر "الغلوكوما" السبب الرئيس للعمى عند الأشخاص المسنين، حيث تصيب 60 مليون شخص حول العالم، يفقد غالبيتهم نحو ثلث درجة الرؤية.
وفي إطار الوقاية من هذا المرض، أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أجراها باحثون في جامعتَي براون، وكاليفورنيا، ونشروا نتائجها السبت الماضي، أن شرب كوب من الشاي الساخن يومياً، يقلِّل من خطر الإصابة بــ "الغلوكوما"، أو المياه الزرقاء على العين.

ويصيب هذا المرض العين عند التقدم في السن بسبب تلف العصب البصري فيها، ما ينتج عنه ارتفاعٌ في ضغط العين، ومشكلاتٌ في الرؤية، إضافة إلى الإجهاد العيني.
ولرصد تأثير الشاي على مرضى "الغلوكوما"، راجع الباحثون نتائج دراسة استقصائية حكومية، أجريت بين عامَي 2005 و2006 على نحو 10 آلاف شخص في الولايات المتحدة.

وأجرى الفريق فحوصاً على أعين المشاركين، بالإضافة إلى رصد عاداتهم فيما يخص باحتساء المشروبات، مثل القهوة، والشاي الساخن، والشاي منزوع الكافيين، والشاي المثلَّج، والمشروبات الغازية.
ووجد الباحثون، أن الأشخاص الذين يشربون كوباً من الشاي الساخن يومياً، ينخفض لديهم خطر الإصابة بـ "الغلوكوما" بنسبة 74%، مقارنة بمَن لا يشربون الشاي.
في المقابل، لم يجد الباحثون صلة بين شرب الشاي المثلَّج، والقهوة العادية، والمنزوعة الكافيين، والشاي منزوع الكافيين، والمشروبات الغازية، وبين انخفاض خطر "الغلوكوما".