حزينة ويائسة بسبب نظرة المجتمع «الغبية»!

السلام عليكم خالة حنان..

أنا عمري 24 سنة، مهندسة، أحب مهندسًا عمره 29 عامًا، وهو كذلك، لكنه متزوج وعنده طفلان. تقدم لخطبتي ووافقت، لكن أهلي رفضوا. لا أزال على اتصال معه، لكن في حدود العمل فقط، أشعر بالاحتياج الشديد له. أطلب نصائحه، ودائمًا أحكي له عن كل شيء خاص بي. أخبرني بأن زواجه الثاني لابد منه، سواء تزوجني أنا أم غيري؛ لأنه في حالته فزواجه فرض عليه، ولمح للسبب وأظنك تفهمين. زوجته موافقة على زواجه الثاني. هو في مشاكل لعدم التوافق في التفكير بينهما. طلقها مرتين في السابق وراجعها. تقدم لي خطّاب كثر، لكن لم يحدث قبول بيننا، ورفضت بعضهم، وأهلي رفضوا البعض الآخر. هل لو دعوت الله بأن يجمعني بهذا الشخص فيه إثم؟ فهو شخص يحبني وأحبه، ويحتاج إليّ وأحتاج إليه، وهو أمر شرعه الله. لكن نظرة المجتمع الغبية هي سبب مأساتي.. هل هذا عدل؟ أحيانًا أتمنى أن يطلق زوجته المرة الثالثة، فتُحلّ المشكلة ويأتي لخطبتي! ماذا أفعل؟! أرشديني حفظكِ الله.
(سالي)

الحل والنصائح من خالة حنان:
1- قرأت رسالتك أكثر من مرة، ومع أني لا أتردد في القول إنني لست من أنصار تعدد الزوجات، غير أن حالتك تبدو مختلفة!
2- ما استوقفني هو أن زوجته الأولى موافقة على زواجه، فهل هذا مؤكد أم تخمين نستنتجه من كلامه؟!
3- هذا أمر يا ابنتي لأننا سنكون هنا في وضع شرعه الله حقًا لصالح الأسرة، خاصة إذا كان الأمر لن يستقيم إلا بزوجة أخرى!
4- هذه الحالات الاستثنائية يفترض التعامل معها بحذر وحكمة، فلا شك أن الزوجة الأولى لن تكون راضية تمامًا، ويبدو أنها مرغمة أو مذعنة؛ كي لا تخسر زوجها خسرانًا كاملاً.
5- يبدو لي أنكِ بحاجة إلى التأكد من هذه المسألة، واللقاء بالزوجة، واستشارة عقلاء من الأهل والأقارب؛ ليكون هذا الزواج معقولاً وغير مؤذٍ لجميع الأطراف.
6- لكني مرة أخرى أكرر أني لست مع تعدد الزوجات، وأعتبره مثل الطلاق أبغض الحلال، ومن هذا المنطلق فقط؛ أرى أن تحاولي، لكني أحذّر من استمرار الأمر معلقًا؛ لأنك ستخسرين كرامتك وسمعتك، أما الدعاء فأنصح بأن يكون دعاءً للرب عزّ وجلّ؛ بأن يحقق لكِ ما فيه الخير لكِ وللشاب وعائلته، سواء بزواج ثانٍ يعدل ويخشى الله، أو فراق بإحسان، فربما يكون لك نصيب أفضل وأكثر أمانًا وسعادة.. وفقكِ الله.

وللنساء والزوجات اللاتي يبحثن عن رأي صادق وحلول لمشاكلهن «خالة حنان» عادت لتدعم كل النساء وتقدم لهن الحلول، راسلوها عبر إيميلها الخاص [email protected]
حقوق نشر المشاكل وحلولها محفوظة

يمنع نشر أي مشكلة أو حل من دون إرفاقها بالعبارة الآتية:
(عن خالة حنان: مجلة سيدتي).. وأي نقل لا يلتزم بهذه الإشارة يقاضى قانونيًا.