اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف تتصرفين إذا استخدم طفلك ألفاظًا بذيئة؟

أطفال يسيئون الأدب
كيف تتصرف إذا استخدم طفلك ألفاظًا بذيئة؟
4 صور

يرى أغلب الأطفال استخدام الألفاظ البذيئة والشتائم أمرًا مثيرًا وشائقًا يمكنهم من خلاله التعبير عن أنفسهم واختبار رد فعل البيئة المحيطة بهم.
وأوصى عالم التربية الألمانية «أولريك ريتسر- زاكس» الآباء بالتعامل بهدوء مع استخدام الأطفال هذه الألفاظ، موضحًا أنه كلما كان رد فعل الآباء عنيفًا على كلمة معينة؛ فسوف يتحمس الطفل لاستخدامها بشكل أكبر.
وأشار «ريتسر- زاكس» إلى أن الأطفال يكونون مرآة عاكسة للألفاظ التي يستخدمها آباؤهم والمحيطون بهم، ولا سيما في بداية اكتساب اللغة، وأوضح ذلك بقوله: «الكلمات التي أستخدمها بصورة دورية، سوف يستخدمها طفلي أيضًا».
وذكر مثالاً على ذلك بأن الآباء –مثلاً في منع ابنتهم أو ابنهم من التعود على قول الكلمات التي يستخدمونها- هم أنفسهم إذا انفجر كيس القمامة -مثلاً- وخرج كل ما به؛ فسيتكلمون بها.
وأشار العالم التربوي الألماني إلى أن لكل شخص –تقريبًا- حدوده الخاصة في إحساسه بمدى بذاءة الألفاظ والسماح بها، وأوضح أنه يتعين على من يشعر باستياء شديد من مصطلحات معينة أن يبعدها تمامًا عن منزله، وأوضح كيفية القيام بذلك بقوله: «سيكون فعالاً أن تتم كتابة هذه المصطلحات في قائمة وتعليقها أمام الجميع على الثلاجة مثلاً».