مشاريع عالمية منتظرة في عام 2018

جسر تشوهاى ماكاو هونج كونج

ينتظر العالم في عام 2018 الانتهاء من العديد من المشاريع الضخمة، والتي سيكون لها أثر كبير على الاقتصاد الخارجي والداخلي للعديد من الدول.

نرصد في ما يلي أهم تلك المشاريع التي من المقرر افتتاحها في العام الحالي، وما هو تأثيرها على اقتصاد الدول الحاضنة لها؟

ساعة بيغ بن الشهيرة في لندن:

بعد أشهر من الصمت، من المتوقع أن تعود ساعة بيغ بن لتدق معلنةً إشارات ضبط الوقت من برج الساعة الشهير في مبنى البرلمان البريطاني بمناسبة احتفالات العام الجديد، حيث تم يوم الاثنين 14 أغسطس 2017 توقف الساعة لإجراء أعمال الترميم والصيانة التي خضعت لها الساعة في سبيل الحفاظ عليها وضمان بقائها وبرج إليزابيث لِفترةٍ أطول، وتم تشغيلها في مناسباتٍ استثنائيةٍ كاحتفالات العام الميلادي الجديد.

هدم برج غرينفيل:

في يوم 14 يونيو 2017 اندلعت النيران في البرج المكون من 24 طابقاً، والذي يصل ارتفاعه إلى 64.30 متراً، وتم بناؤه في عام 1972، وانتهى بناؤه عام 1974، ويذكر أن 58 شخصاً قتلوا وأصيب 30 آخرين جرّاء حريق هائل شبّ في البرج، ونتيجة لذلك، أُخلي السكان من المباني المجاورة؛ بسبب القلق من احتمال انهيار البرج، ومن المتوقع أن يتم التخطيط لهدم البرج في عام 2018، وإنشاء برج آخر في نفس المكان، ولكن يعتبر مشروع الهدم الأكثر حساسية، نتيجة المباني العديدة المجاورة له، والتي يمكنها أن تتأثر بعملية الهدم.

استاد توتنهام الجديد:

في يناير 2017 بدأ العمل على بناء الملعب لنادي توتنهام الإنجليزي، ومن المقرر أن ينتقل توتنهام للملعب الجديد مع بداية موسم 2018-2019، حيث سيلعب مباريات الموسم المقبل على ملعب ويمبلي في العاصمة لندن بعد إخلائه لملعب وايت هارت لين في نهاية الموسم الحالي، وسيتسع الملعب الجديد، والمكون من 9 طوابق، لـ61 ألف مقعد، وسيكون الصف الأمامي على بعد 5 أمتار فقط من خط المرمى.

ميناء أناكليا:

تعمل بلدية أنطاليا على 11 مشروعاً صغيراً بقيمة 4.5 مليار ليرة تركية، ولعل أهمها ميناء أناكليا البحري، والذي يهدف إلى تعزيز التنمية والطابع الحضري في المدينة الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط جنوب غرب تركيا، وسوف يكون ميناء للسفن واليخوت الفارهة في المدينة، التي تُعد من أشهر الوجهات السياحية في تركيا وفي العالم.

جسر تشوهاي ماكاو هونج كونج:

أوشكت الصين على الانتهاء من بناء أطول جسر بحري في العالم يربط بين هونج كونج وتشوهاي وماكاو، ومن المقرر أن يتم افتتاح الجسر بحلول نهاية العام الجاري بعد 7 سنوات من التشييد، والجسر الذي يبلغ طوله 34 ميلاً سوف يقلل المسافة من هونج كونج إلى تشوهاي من 3 ساعات إلى 3 دقائق، وتبلغ تكلفته حوالي 112 مليار دولار، الجسر استخدم 420 ألف طناً من الصلب، وهو المقدار الذي يكفي لبناء 60 نسخة من برج إيفل، ويبلغ طول الجسر 55 كيلومتراً "34 ميلاً"، مما يجعله أطول 14 ميلاً من المسافة من دوفر إلى كاليه.

قدمنا لكم قائمة من المشاريع المتوقع مشاهدتها هذا العام، وتشمل: ملاعب كرة القدم، ومباني جديدة، وجسوراً، والتي تعد تحدياً جديداً للمنطقة بطرق مختلفة، لذلك تستحق الانتظار.