نصائح لاختيار الثوب الخليجي للأطفال

نصائح لاختيار الثوب الخليجي
الأقمشة الشتوية
تقليد والده
4 صور

اُستوحي الثوب من قلب ثقافتنا العربية حتى أصبح الزي التقليدي لمجتمعنا الخليجي، والطفل عادةً هو محب لتقليد الأكبر منه سناً خاصة والده، الذي يعد البطل الخارق، ولأن الطفل مسؤولية الأم، سيّدتي تواصلت مع المصمم السعودي: سراج سند لتقديم نصائح لاختيار الثوب الخليجي.


نصائح تزامناً مع فصل الشتاء:
1- أن تتناسب الأقمشة مع كل منطقة من مناطق السعودية ومنها المناطق الباردة أو الساحلية أو الجافة، ويفضل ارتداء الثياب التي تمتاز بخامة السلك أو البوليستر بفصل الشتاء، وأن تكون سادة من غير خيوط، لضمان بقاء الثوب فترة أطول.
2- اختيار الألوان المناسبة مع المناخ، فـفي فصل الشتاء يفضل شراء الألوان الغامقة التي توحي بالدفء كالأزرق والبني والأسود.
3- عدم المبالغة بشراء الثياب، فقد تكتفي الأم بشراء من 3-4 ثياب كحد أقصى، وذلك بأن الأطفال سريعي النمو بالنسبة للطول والحجم، فتحتاج الأم من فترة إلى أخرى لشراء أثواب جديدة.


نصائح اختيار الثوب بفصل الصيف:
1- اختيار قماش الكتان أو القطن؛ لأنها تمتاز بالبرودة، فالكتان قوي يتحمل الغسيل والكيّ المتكرر، يمتص رطوبة الجسم، وله لمعة طبيعية تميزه عن باقي الأقمشة، أما القطن فمرن وناعم وقادر على امتصاص العرق بسهولة، يتحمل شتى درجات الحرارة بالإضافة إلى قابليته العالية للتصبغ.
2- مراعاة ألوان الثياب بفصل الصيف فيفضل ارتداء الألوان الفاتحة ودرجات اللون الأبيض.
3- يفضل عدم الإكثار من شراء الثياب فقد تكتفي بـ6 ثياب، لمراعاة أن اللون الأبيض لون حساس جداً وسريع الاتساخ.


نصائح عامة:
1- يفضل للطفل الصغير ما دون 6 سنوات ارتداء الثوب القطني؛ لأن المخلوط كالبولستر قد يسبب حساسية جلدية.
2- يجب أن تتماشى ألوان الثياب مع لون البشرة مثل الكبار.
3- التقليل من الأزارير واستبدالها بالسحاب؛ كي لا تعيق الطفل.
4- أن يكون مقاس الثوب أكبر بقليل من المقاس الأساسي، ليس بالطول بل يقصد بالعرض؛ لأن الطفل كثير الحركة، كما يفضل اختيار ياقة أوسع قليلاً ومنطقة البطن ومنطقة الخصر وكذلك منطقة الأرجل.
5- يفضل اختيار تطريز خفيف لشد انتباه الطفل، على أن يتماشى مع سنه ويمكن لنا كمصممين وضع شخصية كرتونية بالثوب يمكننا توظيفها بشكل معين فني وأنيق.
6- بعد سن المدرسة يفضل اعتياد الطفل على ارتداء الثوب الرسمي والذي يشابه بكثير مع ثياب المحيط الذي يعيش به، والذي يتماشى مع عاداتنا وتقاليدنا من غير تغيير
7- يفضل إضافة صديري أو دقلة خفيفة على الثياب بالمناسبات والأعياد لأنها تشعر الطفل بالتميز.