أسرة ومجتمع /شباب وبنات

ابتعدي عن الغرور وعززي ثقتك بنفسك؟

شعرة تفصل بين الغرور والثقة بالنفس، فالإيمان بالذات مفهوم أكثر رقياً ووعياً من الغرور، والفرق كبير بين أن تثقي بقوتك الداخلية في القدرة على الوصول للأهداف المختلفة، وأن تغتري فتري نفسك متفوقة على غيرك، ولأن الثقة بالنفس صفةٌ مكتسبةٌ تحتاج الي تطوير مستمر لذاتك؛ لذا قدمت لك د / دينا هلالي المعالجة النفسية عدة نصائح تعزز ثقتك بنفسك وتبعدك عن الغرور!!!

1. تجنّبي الأمور السلبية:
تجاهلي النقد السلبي والتعليقات التي واجهتها منذ نشأتك وحتى الآن، فلا يمكن للآخرين أن يحددوا من أنت، أنت الوحيدة القادرة على تحديد هويتك.
2. لا تأخذي الأمور بطريقة شخصية:
تميلين أحيانًا من دون أن تعي إلى اعتبار أن آراء الآخرين موجهة ضدك شخصيًا، فأنت التي تنظرين إلى نفسك بطريقة سلبية، وتعكسين هذه النظرة للآخرين فتتصورين أنهم يهاجمونك، لا تأخذي الأمور بطريقة شخصية واعرفي أن آراء الأشخاص وقراراتهم ليست موجهة ضدك.
3. نظّمي حياتك:
اكتشفي ما تريدينه في الحياة بالفعل، غيّري نمط حياتك بطريقة تناسبك وتجعلك أكثر راحة، ضعي خطة وهدفًا نصب عينيك. فعندما تكتشفين نفسك تصبحين أكثر استقرارًا والاستقرار مفتاح الثقة.
4. تعلّمي أن تسيطري على ردّات فعلك:
اكتشفي مشاعرك وتخطّي نفسك، فعندما تفهمين سبب اثارة مشاعرك فستتمكّنين من السيطرة بطريقة أفضل على ردّات فعلك مما يغيّر مشاعرك بطريقة تلقائية.
5. التواصل والتعبير عن الأفكار والمشاعر:
إن التواصل مفتاح النجاح، لا تقمعي مشاعرك وأفكارك، عبّري بحرية لكن احرصي دومًا على السيطرة على ردّات فعلك، أنت تستحقين أن تعبّري عن مشاعرك وأفكارك تمامًا مثل الآخرين.
6. لا تخافي من النقد:
فالخوف من التعرض للنقد هو السبب الرئيس الذي يدفعنا إلى قمع أنفسنا وبالتالي إلى التفاعل بطريقة مبالغ بها، اعلمي أنه لا يمكن لأي أحد أن يقلل من شأنك إلاّ بموافقتك.
7. تخلّصي من الحلقة المدمّرة:
ابتعدي عن أي شيء أو أي شخص يؤثر عليك بطريقة سلبية، فإذا كنت تتخبطين بحلقة مدمّرة في حياتك مثل علاقة عاطفية أو إدمان أو عادة ما أو غيرها فعليك أن تكسري هذه الحلقة على الفور وتضعي حدًا لهذا العذاب الذي لا ينتهي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X