عبد الكريم برشيد عضو لجنة تحكيم مهرجان شرم الشيخ

المسرحي المغربي عبد الكريم برشيد عضو لجنة تحكيم مهرجان شرم الشيخ للتأليف المسرحي
عبد الكريم برشيد
عبد الكريم برشيد
3 صور
اختار مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج مازن الغرباوي، المسرحي الدكتور عبد الكريم برشيد ضمن عضوية لجنة تحكيم جائزة التأليف المسرحي الشبابي لمهرجان شرم الشيخ، الذي تبدأ فعالياته في المدة المتراوحة ما بين 1 و9 من شهر أبريل المقبل بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح، والذي ستحمل دورته اسم الكاتب الراحل صلاح عبد الصبور، حيث من المقرر أن تضم لجنة التحكيم إلى جانب المغربي عبد الكريم برشيد كلاً من الدكتور أبو الحسن سلام والكاتب المصري وليد يوسف والناقدة داليا همام.
وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن لجميع المؤلفين المسرحيين الشباب التنافس على جائزة المسرحي الشبابي وفقًا لشروط وضعتها الجهة المنظمة لهذه المسابقة التي يمكن الاطلاع عليها.
يشار إلى أن الدكتور عبد الكريم برشيد كاتب ومؤلف ومخرج مسرحي وكاتب صحفي، ولد سنة 1943 بمدينة بركان بشرق المغرب، وأتم دراسته الثانوية والجامعية بمدينة فاس حتى حصوله على الإجازة في الأدب العربي ببحث يهتم بتأصيل المسرح العربي. وفي عام 1971م، أسس فرقة مسرحية في مدينة الخميسات لاقت عروضها الاحتفالية صدًى طيبًا لدى وسط الجمهور المغربي والعربي أيضًا. وقد حصل على دبلوم في الإخراج المسرحي من أكاديمية مونبولي بفرنسا. ودرس بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط. وفي 2003م، حصل على الدكتوراه في المسرح من جامعة المولى إسماعيل بمكناس. كما تولى مناصب مهمة وسامية مثل مندوب جهوي وإقليمي سابق لوزارة الشؤون الثقافية ومستشار سابق لوزارة الشؤون الثقافية وأمين عام لنقابة الأدباء والباحثين المغاربة وعضو مؤسس لنقابة المسرحيين المغاربة. وقد كتب عبد الكريم برشيد الرواية والشعر والمسرحية والنقد والتنظير. وساهم في بلورة نظرية مسرحية في الوطن العربي تسمى بالنظرية الاحتفالية. وله عدة شواهد، منها: إجازة الأدب العربي ـ كلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس 1971، ودبلوم التربية وعلم النفس ـ كلية الآداب بفاس 1971، ودبلوم الدراسات العليا المعمقة «ماجيستير» بأطروحة في موضوع: «الاحتفالية وهزات العصر» بجامعة المولى إسماعيل بمكناس 2001، دكتوراه بأطروحة في موضوع «تيارات المسرح العربي المعاصر، من النشأة إلى الارتقاء» جامعة المولى إسماعيل ـ مكناس، ودبلوم في الإخراج المسرحي من أكاديمية مونبولي بفرنسا – سنة 1973. الأمين العام لنقابة الأدباء والباحثين المغاربة، وهو أمين المال في نقابة المسرحيين المغاربة.