"الجنادرية" يكرِّم خيرية السقاف رائدة الصحافة السعودية

الدكتورة خيرية السقاف تتلقى التهاني من المغردين في تويتر
مؤتمر صحفي لاعلان الشخصيات المكرمة في المهرجان
مجموعة من المهنئين للدكتورة خيرية السقاف عبرحسابها في تويتر
4 صور

تاريخ من العطاءات والإنجازات في بلاط صاحبة الجلالة، قاد سيدة القلم ورائدة الصحافة السعودية الدكتورة خيرية السقاف إلى أن تكون الشخصية النسائية التي سيتم تكريمها بوسام الملك عبدالعزيز ضمن كوكبة من الرواد المكرَّمين في المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" في دورته الـ 32 لهذا العام.
بدأت مسيرة السقاف الصحفية في الستينيات الميلادية، وفي منتصف الثمانينيات عُيِّنت مديرة لتحرير صحيفة الرياض، لتصبح الصحفية الأولى في الجزيرة العربية التي تتولى هذا المنصب، كما أنها الوكيلة الأولى على مستوى الجامعات السعودية، حيث عُيِّنت وكيلة لكليات البنات، وعميدة لمركز الدراسات الجامعية للبنات عام 1990 حتى 1997 في جامعة الملك سعود، وللدكتورة خيرية حضورها الأدبي وبصمتها في مجال القصص.
سيل من عبارات التهنئة والتكريم انهال على الحساب الشخصي للدكتورة خيرية السقاف في موقع "تويتر"، حيث غرَّد الدكتور والناقد عبدالله الغذامي: "الكتابة عن خيرية السقاف تشبه الترحُّل بين النخيل خضرة وماء وتغاريد، ألم يقولوا عمتنا النخلة، كتبت ورقة للمشاركة في تكريم خيرية نخلتنا في الجنادرية، يوم الخميس القادم بحول الله".
وكتبت الصحفية والكاتبة بسينة يماني: "ألف مليون مبروك لأختي وأستاذتي وحبيبتي الغالية خيرية السقاف على خبر تكريمها، أنت أغلى وأجمل وأفضل مَن يكرَّم، نقشتِ اسمك بأحرف من ذهب على صفحات التاريخ الإعلامي السعودي وكنت وما زلت قدوة نستمد ونتعلم منها الكثير".
وقالت التشكيلية هدى العمر: "ستكرَّم الغيمة التي منحتنا جميعاً مطراً أغرقنا بربيع عطاء، وشذى محبة، وجمال روح وأخلاق، نحن جميعاً نشاركها هذا التكريم الذي تستحقه بجدارة. ألف مبروك يا عذوبة الكون، أقول لك ليس الجمال بأثواب تُزيننا، إن الجمال جمال العلم والأدب، وأنت أهل لهما".
وقالت الكاتبة والشاعرة زينب غاصب في تغريدتها: "تكريمك أستاذتي الفاضلة هو بذرة جهودك، وإنجازك، وإبداعك، وهو تكريم لكل المبدعات أمثالك. ألف مبروك لشجرة استظل الجميع في وارف حرفها".
وكتب الكاتب والإعلامي خالد الباتلي: "تكريمك تكريم لنا، وحقك علينا أكبر. منحك الوسام فخر لنا. لا شيء كمثل وطن يحتفي بكباره. لا تزالين فيض عطاء. ولا نزال في حاجة إلى أن ننهل منك أكثر".
جدير بالذكر، أن ندوة للشخصيات الثقافية المكرَّمة بعنوان "ندوة خيرية السقاف" ستقام ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمهرجان الجنادرية، تحتضنها قاعة الملك فيصل للمؤتمرات يوم الخميس 8 فبراير، يشارك فيها كلٌّ من الدكتور عبدالله الغذامي، والدكتور عبدالله عسيلان، والدكتورة مشاعل الشريف.

الجدير بالذكر أن الدكتورة خيرية السقاف كانت من ضمن الشخصيات النسائية التي نالت التكريم في حفل جائزة سيدتي للابداع  ٢٠١٥ م .