مطار دبي يحافظ على صدارته لمطارات العالم في 2017

مطار دبي2017 عام ناجح بكل المقاييس
جمال الحاي
2 صور

حافظ مطار دبي الدولي للعام الرابع على التوالي على مركزه كأول مطار في العالم من حيث إجمالي أعداد المسافرين الدوليين، مع ارتفاع عدد المسافرين الذين استخدموا المطار في العام 2017 إلى 88.2 مليون مسافر وفقاً لتقرير الحركة السنوي الذي صدر اليوم عن مؤسسة مطارات دبي. وأظهر التقرير ارتفاع عدد المسافرين عبر المطار بزيادة نسبتها 5.5 % مقارنة مع عام 2016.
وسجل المطار خلال العام 2017 معدلات نمو قياسية خلال أشهر (يناير ويوليو وأغسطس) حيث قفز عدد المسافرين خلال كل شهر من هذه الأشهر إلى أكثر من 8 ملايين مسافر لأول مرة في تاريخ المطار. في حين بلغ متوسط أعداد المسافرين في الأشهر المتبقية من السنة أكثر من 7 ملايين مسافر.
كما استقبل مطار دبي الدولي خلال العام الفائت ست شركات طيران جديدة تسيّر رحلات منتظمة، بما فيها خطوط: السلام، وبدر للطيران، وإير مولدوفا، في حين أضافت الناقلات الإماراتية وهي طيران الإمارات وفلاي دبي ما بين 3 – 10 وجهات جديدة للمسافرين على الترتيب، ورفعت من وتيرة الرحلات والسعات المتوفرة على 12 و22 مساراً على الترتيب.
وتابعت الهند تربعها على قائمة أكبر الأسواق بالنسبة لمطار دبي الدولي وذلك مع ارتفاع إجمالي عدد المسافرين بينها وبين دبي بزيادة نسبتها 5.4% مقارنة بالعام 2016. وجاءت المملكة المتحدة في المركز الثاني بزيادة نسبتها 6.7%، متجاوزة بذلك المملكة العربية السعودية التي سجلت زيادة نسبتها 4.6% عن العام السابق.
وتضمنت الأسواق التي أظهرت أكبر نسب للنمو خلال العام 2017 كلاً من روسيا التي حققت ارتفاعاً بنسبة 28% في عدد المسافرين، والصين بارتفاع نسبته 19.4% مقارنة بالعام 2016. ويأتي هذا الارتفاع نتيجة قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في شهر ديسمبر الماضي بمنح تسهيلات لرعايا هاتين الدولتين تخولهم الحصول على التأشيرة عند الوصول إلى المطار. أما تايلند، التي تعززت الحركة منها وإليها من خلال إطلاق خدمتين يوميتين من قبل طيران الإمارات وفلاي دبي، وذلك باستخدام طائرات من طراز ايه 380 لزيادة السعة المقعدية، فقد سجلت نمواً قوياً بنسبة 15.2٪. وحافظت لندن على المركز الأول بين المدن تليها مومباي ثم جدة.
وقال جمال الحاي نائب الرئيس في مطارات دبي: «ينصب تركيزنا في العام 2018 - مع توقعنا بوصول حركة المسافرين إلى 90.3 مليون مسافر- على برنامج «دي إكس بي بلاس» الذي يهدف إلى توسيع القدرة الاستيعابية السنوية للمطار إلى 118 مليون مسافر من خلال تحسينات على العمليات واستخدام أرقى التقنيات والحلول الذكية».