الملحن بلال الزين:لا أحب صوت كارول ولا أسمع إليسا أو نجوى

5 صور

بلال الزين اسم لمع في مجال التلحين والتوزيـــع، وارتبط لسنوات طويلة مع الفنان فضل شاكر. لحّن العديد من الأغنيات اللبنانية والمصرية، واستطاع أن يؤثّر لحنه وتوزيعه بالفنانة وردة الجزائرية التي أخذت لحناً منه قبل وفاتها ووضعت صوتها عليه. وسوف تطرح أغنيتها «الأيام» قريباً. في حديثه مع «سيدتي»، اعترض بلال على آراء ملحم بركات بحق الفنانين وأعطى رأيه بمسألة اعتزال فضل شاكر وألحان صابر الرباعي والكثير من الآراء الصريحة:
أغنية «صدقت» التي لحّنتها مؤخراً للفنان آدم، هل حقيقة كنت قد لحّنتها خصيصاً للفنان فضل شاكر. لكن بعد اعتزاله أعطيتها للفنان آدم؟
الأغنية لحّنتها خصيصاً لآدم. وقد لحّنتها بعد اعتزال فضل شاكر ولم يسمعها أحد سوى آدم.
هل سيكمل آدم اليوم مسيرة فضل شاكر مع بلال الزين؟
لا أحد يحلّ مكان فضل شاكر. وأي فنان بديل فنان آخر هو فاشل.
أغنية «صدقت»، رغم جمالها، لم تأخذ حقها إعلامياً، لماذا لم يتمّ تسويقها بشكل جيد؟
ظلمت الأغنية بسبب الخلاف الواقع بين آدم وأحمد موسى وشركة EMI. ومع ذلك، فمن سمع الأغنية أُعجب بها.
أحب صوت كارول صقر
اعترف الملحن سليم سلامة في حديث له أن أغنية وائل كفوري «يا ضلي يا روحي» التي هي من ألحانك أغنية جميلة. أنت أي أغنية من ألحان سليم سلامة أعجبتك؟
لفتتني أغنية «القلب الأبيض». فهي أغنية جميلة.
وأي أغنية للملحن سليم عساف أعجبتك؟
أجمل لحن قدّمه سليم عساف «شو سهل الحكي» للفنانة رويدا عطية.
لكنّ سليم عساف قدّم العديد من الأغاني الناجحة للفنانة كارول سماحة. كيف لك أن تقيّم له نجاح أغنية واحدة فقط؟
صوت كارول سماحة لا يصلني. لا أحب صوتها.
صوت مَن مِن الفنانات يعجبك وتفكّر أن تلحّن لها لحناً وأنت مطمئن أن لحنك سيصل بصوتها؟
أحب صوت كارول صقر. ولن أخفيك سراً، ولأول مرة أعلنها بأن هناك عملاً سيجمعني مع الفنانة شيرين عبد الوهاب، فهي تمتلك صوتاً وإحساساً عالياً. وأتمنى أن ألحّن للفنانة جنات، «الله على صوتها». كنت دائماً أقول: «عيني» على جنات. لا بدّ أن ألتقيها يوماً وأتعامل معها.
لدينا أصوات نسائية جميلة في لبنان، لماذا لم تتعامل مع إليسا أو نجوى كرم بعدما تعاملت مع الفنانة نوال الزغبي بأغنية «غريبة هالدني» ومن منهنّ يعجبك صوتها؟
لا أسمع لإليسا؛ فمن يسمع لعبد الوهاب لا يسمع لإليسا أو نجوى، التي لا أستذوق صوتها ولا اللون البلدي بشكل عام.
الفنانون ولجان التحكيم
أنت اليوم ملحّن وموزّع موسيقي. إذا أردت تشكيل لجنة تحكيم واحدة من لجان التحكيم المشاركة في برامج الهواة، من تختار من الفنانين؟
أولاً، أريد أن أقول بصراحة هذه البرامج هي تمثيليات على الشعب. ولا أحد من الفنانين في لجان التحكيم قادر على اختيار مشترك. لكن، إذا كان لابدّ أن أختار، فسأختار وائل كفوري لأنني أعتبره أميراً في الغناء ولا أحد مكانه. وأختار شيرين عبد الوهاب وحسين الجسمي وكاظم الساهر.
وصابر الرباعي، لماذا لم تختره، علماً أنه من الفنانين المثقفين موسيقياً ومشهود له في ذلك. فاختيارك هذا نابع من محبتك لهم لا من رؤيتك الموسيقية لكل عضو لجنة تحكيم؟
صابر الرباعي مثقف موسيقياً. لكنّ صوته لا يصلني ولا أحبه، لا سيما بالأغنيات التي لحّنها لنفسه. كنت أستمع إليه عندما غنّى من ألحان مروان خوري. أنصح صابر بالتوقف عن التلحين.
أنت مشارك كعضو مساعد للفنان وائل كفوري في برنامج «إكس فاكتور» X Factor، ما رأيك بوائل كفوري؟
وائل أكثر فنان تليق به النجومية. موهبة وجمال وحضور لافت، تكفي خفّة دمه وصوته لا يتكرّر.
خسارة فنية
تعاملت مع فضل شاكر لفترة طويلة ولمع اسمك معه. ماذا بعد اعتزال فضل شاكر؟

خسارة فنية كبيرة؛ لأنه كان المتنفّس الفني للعديد من الملحنين. الاعتزال واجب على كل الذين غنّوا لون «بوس الواوا» (قاصداً الأغاني الخفيفة).
إذاً، أنت تصادق على ما قاله فضل شاكر إن الوسط الفني وسخ؟
الفن جميل. لكنّ الوسط الفني وسخ. نعم، أصادق على كلامه.
هل أنت مع اعتزاله الفن بسبب توجّهه الديني؟
أنا ضد اعتزاله بسبب توجّهه الديني. إذا اعتزل بسبب الدين، عليه أداء الموشّحات الدينية. الله وهبه نعمة الصوت ويتخلّى عنها بسهولة؟؟ (تساءل مستغرباً) أما مواقفه السياسية فهو حر فيها. لقد أعرب العديد من الفنانين عن مواقفهم السياسية وغنّوا للنظام السوري كالفنان فارس كرم، ملحم زين وأيمن زبيب. لماذا لم يأتوا على سيرتهم بالسوء كما أتوا على سيرة فضل شاكر؟ على كل حال، كل الفنانين الذين تعاطوا السياسة وأبدوا آراءهم سوف يندمون؛ لأن السياسة لا أمان لها.