تفعيل بصمة المرأة في "الأحوال" وأجهزة الخدمة الذاتية

الأحوال المدنية
أجهزة الخدمة الذاتية‎
2 صور

أعلنت وزارة العدل السعودية إمكانية تفعيل بصمة المرأة لدى الأحوال المدنية، أو عبر أحد أجهزة الخدمة الذاتية، التي يمكن الحصول على القائمة الخاصة بها من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية.
وأوضحت الوزارة، أن المرأة التي ليس لها بصمة في الأحوال المدنية، تحتاج إلى معرِّف واحد، إذا كان محرماً، أو معرِّفين إذا كانا من غير المحارم، مشيرةً إلى أن متطلبات استخراج الأرملة صك ولاية على أبنائها القصر، تشمل التقدم إلى محكمة الأحوال الشخصية مع إحضار صك حصر الإرث للأب المولى عليهم، وشاهدين. بحسب الوكالات.
أما فيما يتعلق بالدعاوى بين الأزواج، فذكرت الوزارة أنه إذا كانت الدعوى غير زوجية، فيكون الاختصاص للمحكمة، التي يقع في نطاق اختصاصها المدعى عليه، أما إذا كانت زوجية، أو دعوى نفقة، فيحق للمدعية إقامتها في المدينة التي تعيش فيها.
جدير بالذكر، أن وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء، اعتمدا سلسلة من الإجراءات، التي تدعم المرأة الحاضنة وأبناءها، منها التنفيذ الفوري لأحكام النفقة، أو رؤية الصغير، وإنشاء مشروع صندوق النفقة للمطلقات والأبناء، وافتتاح مكاتب للمصالحة مع التأكيد على حق الولاية للمرأة على المحضون، ودخول الدوائر القضائية دون ولي.