أسرة ومجتمع /أنت و العمل

تعرفي إلى صفات المدير الناجح

مما لا شك فيه أن الإدارة من الأمور الصعبة والمعقدة؛ لأنها تتطلب مجموعة كبيرة من المهام والقرارات المصيرية التي ستدير المؤسسة أو الشركة بطريقة إيجابية وسليمة.
والمدير الناجح هو من يستطيع أن يتولى زمام الأمور ويمسك بها، وبالتالي يستطيع الارتقاء بالعمل الموكل إليه بمساعده مرؤوسيه. ولن يستطيع المدير أن يكون ناجحاً إلاّ إذا تحّلى ببعض الصفات الهامة.
«سيدتي نت» تواصل مع الرئيس التنفيذي ومستشار تطوير الأعمال أحمد المنهبي حتى يخبرنا عن هذه الصفات:


• القدرة على صنع الهوية والقيم


وهذه تعتبر من أهم مقومات المدير الناجح، والتي يستطيع من خلالها مع فريق عمله أن يكون علامة فارقة لمشروعه ويحقق التميز عن منافسيه.
• إتقان المهارات الإدارية


مثل كتابة التقارير والخطابات، محاضر الاجتماعات، الخطط التشغيلية والإستراتيجية، بالإضافة لمعرفة كيفية إعداد الموازنات المالية، كل هذه من المهارات التي يجب على المدير أن يُلم بها منذ بداية حياته المهنية حتى يكون قادراً بعد ذلك على توجيه فريق عمله من خلال الخبرة المكتسبة.
• القدرة على الإشراف


يجب أن يكون المدير قادراً على الإشراف على فريق عمله، وأن يقوم بالجولات الميدانية، وأن يكون ملماً بطريقة التفاوض مع الأفراد وعلى دراية بالطريقة الأمثل لتحفيز فريق العمل.
• إعطاء الثقة للأتباع


الأمر الذي يولد لديهم قوة جبارة للإنجاز اللامحدود، خصوصاً بعد أن يكون قد عَرِف قدرات فريقه بشكل جيد.
• اختيار فريق العمل بعناية


يٌقال «عداوة العاقل خير لك من صداقة الجاهل» فاختيار فريق من العقلاء سيكون كفيلاً بنجاح المنظومة، وذلك لأنهم سوف يساهمون حتماً بالارتقاء ونجاح العمل.
• تقديم مصلحة العمل والتسامي عن الخلافات الشخصية


فيجب الحذر من التنازل عن قيم المؤسسة، وتقديم المصلحة الشخصية على مصلحة العمل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X