شيخوخة الدماغ البشري تبدأ في العشرينيات

الدماغ البشري يصاب بـ "الشيخوخة" بعد سن 25 عاماً
شيخوخة الدماغ البشري تبدأ في العشرينيات
شيخوخة الدماغ قد تبدأ في وقت سابق مما كان متوقعاً.
4 صور
الشيخوخة، أو التعمُّر، يقصد بها عملية الهرم، والتقدم في العمر التي يمر بها الإنسان في الحياة، حيث تظهر عليه علامات الشيخوخة من وهن، وتجاعيد، وغير ذلك كلما تقدم في العمر، خاصة مع بداية العقد الخامس.
على أن عقل الإنسان يصاب بالشيخوخة بدءاً من عقده الثاني، أي في العشرين من العمر!
هذا ما كشفه بحث جديد، أوضح أن الدماغ البشري يصاب بـ "الشيخوخة" بعد سن 25 عاماً، حيث إن السائل النخاعي الموجود في الدماغ والنخاع الشوكي، يغيِّر سرعة حركته لدى أولئك الأكبر سناً من منتصف العشرينيات.
وترتبط الحركات، مثل التنفس، ومعدل ضربات القلب، بالتغيرات في حركة السائل النخاعي، التي ترتبط بدورها بحالات شائعة، مثل التصلب المتعدد، وارتفاع ضغط الدم.
وقالت مُعدِّة البحث البروفيسورة أنيتا ستيفانوفسكا من جامعة لانكستر في إنجلترا: أظهرت النتائج الأولية وجود أدلة على ضعف حركة السائل النخاعي لدى المشاركين في الدراسة فوق سن 25 عاماً. وأشارت إلى أن شيخوخة الدماغ قد تبدأ في وقت سابق مما كان متوقعاً.
وتابعت: الدراسات المستقبلية يمكن أن توفر مزيداً من الاكتشافات عن مختلف الأمراض العصبية والشيخوخة ذات الصلة.
ومن غير الواضح ما إذا كانت هذه التغيرات في حركة السائل النخاعي ترتبط باضطرابات الدماغ التي عادة ما تؤثر في كبار السن، مثل الخرف.
وتشير البحوث السابقة إلى أن حجم ووزن الدماغ يبد في الانخفاض بنحو 5% في العقد الواحد عندما يصل الشخص إلى سن 40 عاماً. بحسب "ديلي ميل".
وأشارت ستيفانوفسكا إلى أن النتائج التي تم التوصل إليها تحتاج إلى إجراء مزيد من البحوث، وأنها "قد تفتح آفاقاً جديدة في فهم وتشخيص الأمراض العصبية المختلفة والشيخوخة ذات الصلة لتحسين إجراءات التشخيص للمرضى".