43% من الآباء لا يستخدمون مقاعد الأطفال في السيارات

كشف "محل الأطفال" (بيبي شوب)، أن 43% من الآباء والأمهات في دولة الإمارات المتحدة لا يستخدمون مقعد السيارة لحماية أطفالهم الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة، وذلك بحسب دراسة أجرتها إيه سي نيلسن تمهيداً لانطلاق النسخة التاسعة من مبادرة التوعية "سلامة الأطفال أولاً" في 4 إبريل المقبل.

وأظهرت الدراسة أن معظم الآباء يختلط عليهم الأمر أو يكون لديهم معلومات خاطئة بشأن اختيار مقعد الطفل وكيفية تثبيته. وفي حين أن المواصفات الموصى بها للطفل لكي يتوقف عن استخدام مقعد السيارة هي 135 سم للطول و12 سنة للعمر و35 كغ للوزن، فإن الكثير من المشاركين في الدراسة يعتقدون أن المواصفات هي أقل من ذلك بكثير (أي 97.7 سم للطول، و6.2 سنة للعمر، و26.1 كغ للوزن)، وأن مقعد الطفل في السيارة "غير مهم"، في الوقت الذي أثبتت البحوث العلمية أن تلك المقاعد تحدّ من وفيات الأطفال بنسبة 50%- 75%.

ووجدت الدراسة أن 69% من الآباء يعدّون أن حوادث الأطفال المرتبطة بالسقوط من المرتفعات مثل الشرفات، تأتي في المرتبة الأول كمصدر للقلق، تليها الحروق والصدمات الكهربائية والجروح التي جاءت في المرتبة الثانية لدى 60% من المشاركين. والعامل الإيجابي هنا هو أن 9 من أصل كل 10 من الآباء يتخذون تدابير وقائية لضمان سلامة أطفالهم من هذه الأخطار في المنزل.

وقد أجريت الدراسة على عينة من 381 فرداً من الآباء والأمهات ممن لديهم أطفال دون 12 سنة، وشملت إماراتيين ووافدين من العرب والدول الآسيوية والغربية.