مقهى الفجيرة الثقافي يناقش دور الإعلام في التنمية

جانب من الأمسية
المشاركون في الأمسية
صورة جماعية للمشاركين في الأمسية الحوارية
3 صور

نظم المقهى الثقافي التابع لجمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية أمسية حوارية بعنوان «الإعلام المحلي ودوره في التنمية الثقافية» في «أوبرا كافيه» بمركز الفجيرة التجاري، بحضور خليفة مطر الكعبي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الفجيرة وخالد الظنحاني رئيس جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية، والدكتورة لمياء محمود رئيسة شبكة صوت العرب الإذاعية المصرية، وعدد من المسؤولين والمثقفين في إمارة الفجيرة.
وتناول ضيوف الجلسة التي تأتي في إطار احتفال الجمعية بعام زايد العديد من الموضوعات والمحاور المهمة التي ركزت على مستقبل صناعة الإعلام في دولة الإمارات، وأهميته في تحقيق التنمية الثقافية من خلال بث الرسائل الهادفة القائمة على نشر سياسة التسامح والمحبة بين جميع القاطنين على أرض الدولة.
وأفادت مديرة المقهى الثقافي في الجمعية سلمى الحفيتي، رئيسة الجلسة أن الإعلام يتنامى دوره في المنطقة وخاصة خلال هذه المرحلة، مؤكدة على أهمية تبني الخطاب الإعلامي الذي يؤكد على الثوابت الوطنية ويرسخ الأسس التي قام عليها بناء دولة الاتحاد، وهي قيم الولاء والانتماء للوطن.
بدوره تحدث ضيف الأمسية الإعلامي هاشم البيرق، واستعرض تجربته الإعلامية الغنية، مشبهاً الإعلام بمثابة الماء والحياة لأهمية وجوده في حياتنا اليومية. وأشار البيرق إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي باتت منابر إعلامية للشباب يعبرون بها عن آرائهم، وهو ما شكل خطوة على طريق العمل الإعلامي شبيهة بوسائل الإعلام التقليدية في زمن سابق.
من جانبه اعتبر الباحث الإعلامي علي الزوهري أن الإعلام رسالة يجب أن توظف بالطريق الصحيح، وخاصة في ظل إعلام متطور مثل الإعلام الإماراتي الذي يواكب الحضارة الإنسانية، مشيراً إلى أن الإعلام المحلي لعب دوراً مهماً في التنمية الثقافية، إضافة إلى إبرازه الدائم لمعظم الإنجازات التي تتحقق في ظل القيادة الرشيدة.
فيما عقبت الدكتورة لمياء محمود رئيسة شبكة «صوت العرب» على موضوع الأمسية، مؤكدةً على أهمية دور الإعلام في ترويج المنتج الثقافي الحقيقي والجاد، داعيةً إلى ضرورة بلورة رؤية إعلامية متكاملة للتعامل مع الواقع الثقافي العربي.
ومن جهتها، تحدثت الخطاطة فاطمة سالمين عن أهمية الخط العربي في المنطقة وارتباطه بالأصالة، واستعرضت بدايات تجربتها في الخط من خلال إصرارها على تعلمه، رغم اعتراض المحيط حولها؛ حتى باتت من أفضل الخطاطات في دولة الإمارات.
وأشارت إلى أن الخط العربي يمثل رمزاً من رموز الحضارة العربية العريقة.
كما حلّ الفنان المبدع محمد الهاملي ضيف شرف على الأمسية الحوارية التي قدم خلالها عدداً من الأغاني الوطنية والوجدانية الجميلة من أشعار الشيخ زايد.
وفي ختام الأمسية كرم خليفة مطر الكعبي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الفجيرة وخالد الظنحاني رئيس جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية ضيوف الفجيرة والمشاركين في أمسية (الإعلام المحلي ودوره في التنمية الثقافية) بدروع وشهادات تقديرية.