ماراثون للجري بأحذية "الكعب العالي" في أنطاليا التركية

التأكد من طول كعب الحذاء قبل السباق
مشاكل واجهت بعض المتسابقات
النجمة التركية الشهيرة بورجو إسمر سوي
المتسابقات خلال الركض بالكعب العالي
اليوتيوبر فاستر أبدو خلال مشاركته
بعض المتسابقات في الماراثون
المتسابقات خلال الركض بالكعب العالي
7 صور

من العادي جداً أن نرى مسابقة رياضية للجري، أو "ماراثوناً" عالمياً يُشارك فيه العشرات من المتسابقات والمتسابقين، ونتابعه حتى نهاية خط السباق لنعرف هوية الفائز، ولكن من غير المألوف على الإطلاق، أن نشاهد سباقاً للجري خصيصاً للنساء، والشرط الأساسي في هذا فيه أن يركضن وهن يرتدين "الكعب العالي"، لكن ذلك يحدث فعلاً منذ قرابة الـ 13 عاماً في تركيا.

وأقيم مؤخراً في مدينة مدينة "أنطاليا" الدورة الـ13 من ماراثون "روناتوليا" الدولي، الذي يقام في كل عام بنفس الموعد، في إحدى ساحات "أنطاليا" الرئيسية، وذلك بمشاركة 23 متسابقة من جنسيات مختلفة، يرتدين اللباس الرياضي المعروف، ولكن في أقدامهن الأمر مختلف تماماً، حيث يرتدين أحذية بكعوب عالية، لا يقل ارتفاع الكعب الواحد منها عن الـ 7 سنتمترات، وبتصاميم وألوان مختلفة، بسباق للسرعة يمتد لمسافة 100 متر كاملة.

وقبل بدء هذا السباق الفريد، نرى المتسابقات الـ 23 وهن يقمن بعمليات الإحماء استعداداً لصافرة البداية، التي أطلقتها لهن النجمة التركية الشهيرة "بورجو إسمر سوي"، والتي تشارك في فعاليات هذا الماراثون، كنوع من الدعم للنساء التركيات في جميع مجالات الحياة.

وعند خط النهاية، كان المركز الأول من نصيب المتسابقة الشابة "إليف بولات" التي تلبغ من العمر 18 عاماً، حيث صرحت بأنها رغم فوزها في هذا السباق، إلا أنها هذه هي المرة الأولى بالنسبة لها التي ترتدي فيها حذاءاً بكعب عالٍ، وأنها لم تكن قد ارتدته من قبل على الإطلاق رغم فوزها في الماراثون.

أما الحاصلة على المركز الثاني فكانت المتسابقة الشابة "سمرا بيكلماز"، التي عبرت عن سعادتها بالمشاركة في ماراثون "روناتوليا" الدولي، وبسعادتها الأكبر لحصولها على المركز الثاني، أما الفائزة الثالثة في هذا السباق كانت المتسابقة "دوردو أكينجي"، التي هنأت رفيقتيها بالفوز، إلى جانب تهنئتها جميع من شارك في الماراثون، وتمنأت لهم حظاً أفضل في الدورات القادمة.

ووصفت النجمة "بورجو إسمر سوي" هذه المسابقة بـ"المثيرة"، وقالت خلال تصريح لها بعد انتهاء الماراثون "نحن كنساء، نجري في الحياة ونحن نعمل، ولكن هذه المسابقة أعتبرها تجربة من نوع فريد"، وأضافت النجمة التركية حول المتسابقات المشتركات: "حتى لو كنت أنتعل حذاءاً رياضياً وليس كعباً عالياً، فلن أستطيع أن أسبقهنّ، فهن يجرين بشكل لا يصدَّق!".

وكانت "بورجو" قد قدمت الجوائز للفائزات الثلاث، حيث حصلت صاحبة المرتبة الأولى على جائزة مالية قدرها ألفي ليرة تركية، فيما حصلت الحائزة على المرتبة الثانية على 1500 ليرة، وصاحبة المركز الثالث على ألف ليرة تركية. وإضافة إلى ذلك، حصلت المتسابقات على دورات مجانية في تعلّم اللغة الإنكليزية.

مفاجأة الماراثون
وكانت مفاجأة ماراثون "روناتوليا" الدولي، مشاركة الـ"يوتيوبر" التركي الشهير "فاستر أبدو" الذي اشتهرت فيديوهاته بمواضيعها وتجاربها الساخرة، حيث شارك مع المتسابقات الـ 23 في هذا الماراثون، وقام بدوره بانتعال الكعب العالي بطول 7 سنتمترات كما تنص عليه شروط المسابقة، وبدأ الركض به بشكل منفصل عن المشاركات، حيث صرح "أبدو" أنه قام بذلك كنوع من الدعم للمرأة، وإظهار معاناتها اليومية مع الكعب العالي، مشيراً إلا أنه عانى كثيراً خلال تجربته الركض بهذا الحذاء ذي الكعب العالي.

ومن جانبها، عبرت الفائزة بالمركز الأول، إليف بولات عن سعادتها لمشاركة فاستر أبدو معهنَّ في الماراثون، ووصفتها بأنها مشاركة "لطيفة جداً"، وأضافت بولات أنه "لقد أسعدنا ذلك، ويجب أن يُعطى جائزة نظير مشاركته".