بيع رسالة بخط يد «أينشتاين» بـ 6100 دولار

العالم الفائز بجائزة نوبل ألبرت أينشتاين
تشابك الأيدي بين الأزواج يخفف الألم الجسدي
3 صور

بيعت رسالة كتبها العالم الفائز بجائزة نوبل «ألبرت أينشتاين» إلى باحثة إيطالية رفضت مقابلته في مزاد يوم أمس الثلاثاء ومعها رسائل أخرى تركها الفيزيائي الشهير، مقابل 6100 دولار في مزاد دار وينرز للمزادات والمعارض في القدس الفلسطينية.


وجاء في الرسالة التي كتبها «أينشتاين» بالألمانية ووقع عليها وتحمل تاريخ أكتوبر/تشرين الأول 1921: «إلى الباحثة العلمية التي نمت تحت قدميها وجلست مدة يومين كاملين كتذكار حميم».


ووفقًا لـ«سكاي نيوز»، فإن عبارة «الجلوس عند أقدام شخص ما» تعد تعبيرًا ألمانيًّا عن المودة والمحبة.


وبينت الدار، أن «أينشتاين»، الذي كان يبلغ من العمر وقتها 42 عامًا وفاز بعدها بفترة قصيرة بجائزة نوبل، كتب الرسالة إلى «إليزابيتا بيتشيني» طالبة الكيمياء التي تصغره بواحد وعشرين عامًا، وكانت تعيش في الطابق التالي لشقة شقيقته ماجا في فلورنسا.


وكتبت الدار على موقعها، إنه خلال زيارة إلى المدينة كان «أينشتاين» مهتمًّا بشدة بمقابلة الفتاة، لكنها كانت انطوائية وشديدة الخجل لدرجة تعذر معها أن تقابل شخصًا شهيرًا.


ومن جانبه فقد وصف غال وينر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة وينرز، المذكرة بالـ«مخزية».


وعرض مزاد الثلاثاء أيضًا خطابًا يعود إلى عام 1928 من «أينشتاين» لزميله «هيرمان مونتز»، الذي قالت دار المزادات إنه يحتوي على أفكار «للمرحلة الثالثة من نظرية النسبية» وصورة لـ«أينشتاين» وهو يدخن الغليون، وتم بيع الخطاب بمبلغ 103 آلاف و700 دولار، ولم يتم بيع الصورة.