جدل في فرنسا حول عدم ارتداء حمالة الصدر

دراسة فرنسية حديثة تثير جدلاً في فرنسا تنصح النساء بضرورة التخلي عن ارتداء حمالة الصدر لما في ذلك من فوائد على صحة المرأة ومظهر ثدييها الخارجي، حيث إنّ الدراسة التي أجراها طبيب فرنسي متخصص في الطب الرياضي استمرت 16 عاماً، وشملت 320 امرأة تتراوح أعمارهنّ بين 18 و35 عاماً أوصت بعدم ارتداء حمالة الصدر لأنّ ذلك يضعف العضلات الطبيعية الحاملة للثديين.

وقال باحث الدراسة الطبيب جان ديني روليون الذي يعمل في جامعة فرانش كومتيه بمدينة بيزانسون شرقي فرنسا: إنّ حمالات الصدر لا تفيد ثدي المرأة من وجهة النظر الطبية والفيزيولوجية وكذلك بالنسبة لتركيبة الجسم، كما تضعف الأربطة الحاملة للثدي وتعيق حركة الدورة الدموية أيضاً، وأنّ عدم اراتداء حمالة الصدر يعود بالفائدة على الثدي في سن مبكرة، إلا أنه لا ينصح بالتخلي عن حمالة الصدر لامرأة بلغت منتصف العمر وتعاني من زيادة الوزن ولديها أطفال.

ولكن روليون ذكر أنّ هذه الدراسة ما زالت في مراحلها الأولى، وأنّ العينة الصغيرة التي اعتمدت عليها الدراسة لا يمكن أن تكون لها دلالة قاطعة بالنسبة لكل النساء، فذلك الأمر يتطلب دراسة عينة لا تقل عن 300 ألف امرأة.

يذكر أنّ دراسة أخرى شملت أيضاً 4500 امرأة في أمريكا أجراها الطبيب الأمريكي سيدني سينغر مع زوجته سوما غريسماير، أوضحت أنّ ارتداء حمالة الصدر يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.