أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

رحيل ستيفن هوكينغ عالم الفيزياء البريطاني عن عمر 76 عاماً

هوكينغ قهر المرض طويلاً مقدماً كثير من النظريات والأفكار العلمية
ستيفن هوكينغ يرحل عن عالمنا
ولد هوكينغ في 8 يناير 1942 في أكسفورد، بإنجلترا. وكان الأطباء قد توقعوا وفاته بعد عامين

يشهد العالم اليوم حدثاً مهماً وهو رحيل عالم الفيزياء ستيفن هوكينغ ذائع الصيت عن عمر يناهز الـ 76 عاماً حسب ما أعلنته عائلته.

ولد ستيفن هوكينغ في 8 يناير 1942 في أكسفورد، بإنجلترا. وكان الأطباء قد توقعوا وفاته بعد عامين فقط من إصابته بمرض العصبون الحركي في عام 1963. لكن هوكينغ قهر المرض طويلاً مقدماً كثير من النظريات والأفكار العلمية المبهرة، وقد اشتهر بعمله الرائد في ما يتعلق بالثقوب السوداء والنسبية، فقد أثبت في عام 1974، نظرياً أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعاً على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك، وسمي هذا الإشعاع باسمه "إشعاع هوكينج". كما ألف عدة كتب علمية شائعة بما في ذلك كتاب "تاريخ موجز للزمن". الذي نشره عام 1988 وبيعت منه أكثر من 10 ملايين نسخة. وذلك لاعتقاده أن الإنسان العادي يجب أن يعرف مبادئ الكون، فقد بسّط النظريات بشكل سلس.

وعنه قال أبناؤه لوسي وروبرت وتيم في النعوة الرسمية: "كان عالما عظيما ورجلًا غير عادي، سيعيش عمله وتراثه لسنوات عديدة".

درس ستيفن هوكينج في جامعة أكسفورد لدراسة العلوم الطبيعية في عام 1959، قبل أن يحصل على الدكتوراة في علم الكون من جامعة كامبريدج. وله أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني.

وكانت قصة حياة ستيفن هوكينج موضوع فيلم "نظرية كل شيء" The Theory of Everything، الذي طُرح للعرض في عام 2014، ولعب فيه دور البطولة الممثل إيدي ريماين.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X