2 صور

تعاملي مع الرضيع على أنه شخص بالغ مثله مثلك، كل ما يحتاجه فقط أن تحسبي عدد القطع التي ترتدينها، وقومي بزيادة قطعة واحدة عنك، بمعنى إذا كنت ترتدين شيئان، عليك أن تجعليه يرتدي ثلاثة أشياء، ولتؤمني له الدفء.

تقدم لك استشارية الأطفال في أحد مستشفيات الرياض الخاصة الدكتورة نجوى محمود نصائح حول خطوات لتدفئة الطفل:

- أولاً: عليك متابعة حرارة الغرفة دائماً، ولابد أن تكون حرارة الغرفة مناسبة لطفلك في، وتكون بين 18 و22 كأقصى حد.

- ثانياً: احرصي على معرفة حرارة طفلك دائماً باستخدام ترمومتر الحرارة؛ حتى تتجنبي حدوث أي ارتفاع في الحرارة.

- ثالثاً: بإمكانك أن تعرفي إن كانت الملابس التي يرتديها طفلك مناسبة له، وتقوم بتدفئته على الحد المطلوب، أم أنها خفيفة أو كثيرة أكثر من اللازم، عن طريق "جس" البطن، فإذا وجدت بطنه دافئاً جداً، قومي بتخفيف قطعة واحدة، وإذا كان بارداً، قومي بإضافة قطعة ملابس واحدة، وهكذا، واعلمي أن الأيدي والأرجل ليست مقياساً للدفء، فأمر طبيعي أن تكون أيدي وأرجل طفلك باردة.

- اهتمي بأن يلبس جوارب وقفازات وهو في البيت أيضاً ليس فقط عند الخروج من المنزل، ولكن بإمكانك أن تجعلي رأسه بدون أي قبعات، وأن يلبسها فقط عند الخروج من المنزل.

- تستطيعين أيضاً أن تعرفي إن كانت تلك الملابس ثقيلة عليه إذا بدأ شعره يتعرق أو تظهر على وجهه بثور كالطفح الجلدي.

- اختاري نوعيات ملابس مريحة فعدد قطع الملابس ليس شرطاً للتدفئة، وقد يلبس قطعتين، ولكن من مواد صوفية، واحرصي دائماً على أن تكون القطعة الملامسة لجلده من القطن؛ حتى لا تسبب له حكة، ولتعطيه راحة أكثر.

- لا تقومي بوضع أغطية كثيرة عليه، وبإمكانك تجهيز سريره بوضع بطانية تحته، وأخرى فوقه، وهذا يكفي.

- احرصي على أن تكون ملابسه سهلة الفتح عند تغيير الحفاضات؛ حتى لا تتعثري في كل مرة تغيرين فيها لطفلك، وتعرضيه فترة طويلة للهواء.

- لابد أن يستحم يومياً أو على الأقل يوم بعد يوم، قومي بإعطائه حمامه الدافئ في الغرفة، وقومي بنقل أدواته و"البانيو" الخاص به، وأغلقي المدفأة قبل الاستحمام، ولا تشعليها إلا بعد ساعة من استحمامه.

- لابد أن يخرج للهواء يومياً قليلاً مع الحرص على أن يرتدي قبعة الرأس؛ لأن الحرارة تبدأ من الرأس، ثم الأطراف، واجعليه يرتدي طبقة عازلة من الجلد أو الصوف.