معالم غير مكتملة من جميع أنحاء العالم

كريزي هورس ميموريال
صومعة حسان
فندق ريوغيونغ
هرم نفر إف رع
ساغرادا فاميليا
6 صور

قد يستغرق الأمر سنوات وسنوات من العمل الشاق، بالإضافة إلى ملايين الدولارات، لإكمال مبنى أو معلم أو نُصب تذكاري، ولكن على الرغم من كل هذا الجهد، ففي بعض الأحيان تبقى المعالم غير مكتملة لعدة أسباب منها عدم وجود القوى العاملة، ونقص الأموال، أو حتى وفاة المعتنين بالبناء، ولكن بعض تلك المعالم يكون جميلة بالطريقة التي تُرك بها، وهو يستحق الزيارة .. وهنا نرصد لكم بعضها:

كريزي هورس ميموريال:

هو نُصب تذكاري في داكوتا الجنوبية، بدأ المشروع في عام 1948 من قبل النحات Korczak Ziolkowski، وعمل عليه حتى توفي في عام 1982، وكان من المفترض أن يكون هذا التمثال ممثلاً لزعيم لاكوتا كريزي هورس، يبلغ طوله 22 طابقًا ولكن رغم أنه لم يكتمل فإنه مازال يجذب العديد من السياح لمشاهدته بين ملايين الأطنان من الصخور من حوله.

صومعة حسان:

من المباني التاريخية المتميزة بالعاصمة المغربية الرباط، شُيّد من طرف السلطان يعقوب المنصور الموحدي، وكان يعد من أكبر المساجد في عهده، لكن هذا المشروع الطموح توقف بعد وفاته سنة 1199، كما تعرض للاندثار بسبب الزلزال الذي ضرب الرباط سنة 1755م، وتشهد آثاره على مدى ضخامة البناية الأصلية للمسجد، حيث يصل طوله إلى 180 مترًا وعرضه إلى 140 مترًا، كما تشهد الصومعة التي تعد إحدى الشقيقات الثلاث لصومعة الكتبية بمراكش، والخيرالدا بإشبيلية على وجود المسجد وضخامته.

هرم نفر إف رع:
بسبب وفاة نفر إف رع المبكرة غير المتوقعة قام خليفته على عجل بإكمال هرمه في أبو صير، فجاء على شكل مصطبة، وبالرغم من وجود سمات المصطبة فيها فإنها ليست مُوجّهة شمال - جنوب وليست مستطيلة بل مربعة، مما يدفع العلماء لوصفها بالهرم غير المكتمل.
ويبلغ ارتفاعه 7 أمتار بزاوية ميل 64 درجة، هو خامس فراعنة الأسرة الخامسة واسمه يعني "جمال رع"، وكان "نفر- إف - رع" أحد ثلاثة أشقاء أصبحوا جميعًا ملوكًا، أما الآخران فهما "شپسس كا رع"، والملك "ني أوسر رع".

ساغرادا فاميليا:

كنيسة كاثوليكية رومانية، تعد من أضخم كنائس أوروبا، تقع في حي ساغرادا فاميليا بمدينة برشلونة، كاتالونيا في إسبانيا. شُرع في بنائها عام 1882، ورغم أن بناءها لم يكتمل فإنها اختيرت سنة 2007 ضمن قائمة كنوز إسبانيا الاثني عشر، تم تصميمها على يد المعماري العالمي أنطونيو جاودي (1852 - 1926) والذي كرس 15 عامًا من حياته في بنائها حتى وفاته، حيث كان يصرّح بأنه ليس على عجل في إكمال البناء، الذي استمر بعده رغم وقوع الحرب الأهلية الإسبانية عام 1936.

فندق ريوغيونغ:

يقع فندق "ريوغيونغ" ذو الـ105 طوابق في مدينة بيونغيانغ في كوريا الشمالية، ويصل طوله إلى 330 مترًا، وقد بدأ العمل في بنائه عام 1987 وكان من المخطط أن ينتهي في عام 1989 ولكن بناءه لم يكتمل حتى الآن، وكان الفندق يبدو مكتمل البناء بسبب ارتفاعه الشاهق ولكن في الواقع تنقصه النوافذ والتجهيزات الداخلية.

اكتسبت تلك المعالم شهرتها بكونها لم تكتمل ولعل هذا هو سبب تميزها عن غيرها، حيث تخفي أسرارًا وقصصًا خلف أسباب عدم اكتمالها مما يحيطها بالغموض فتكون أكثر إثارة للسياح.