أيام رومانية في تونس

ايام للرومان
الجم-الروماني
القصر الاثري الروماني الكوليزي في مدينة الجم
تجسيد للعهد الروماني بتونس
في المسرح الروماني بمدينة الجم
مشهد من فعاليات الدورة السابقة
فرجة للجميع واعادة صور من حياة الرومان في تونس
7 صور
يحتضن المسرح الأثري بمدينة "الجم "من 23 إلى 25 مارس فعاليات: "الأيام الرومانية بالجم 2018″ في دورتها الثالثة. و"الجم"(178 كلم جنوبي تونس العاصمة) هي مدينة تونسية عريقة وشهيرة باثارها الرومانية واهمها مسرح "الكوليزيه" .
وتتضمن فعاليات "الأيام الرومانيّة"عدداً من الورشات في الفسيفساء والطين وفي الرسم وورشة الحلاقة الرومانية وأطواق الورود وصناعة الخوذة الرومانية فضلاً عن الألعاب التراثية ومعرضاً للفسيفساء وآخر لمعدات وأسلحة المجالدين الرومان.
ويحتوي البرنامج أيضاً عرضاً تطبيقيّا لتقنيات الرسم الروماني، وعرضاً تطبيقيّا لتقنيات صناعة الجلود في العهد الروماني، بالإضافة إلى عرض لفيلم وثائقي وتذوق المأكولات الرومانية.
وسيشهد المسرح الروماني عرضا للمجالدين الرومان.

المسرح الروماني
ويعد" قصر الجم " ثاني أكبر مسرح في العالم بعد مسرح “كولوسيوم” في العاصمة الإيطالية روما، وهوأكبر بناية أثرية رمانية على صعيد أفريقيا...
وتمّ تأسيس هذه المعلم التّاريخي على يد القائد الروماني" جورديان الثاني "الذي أعلن انتفاضة على القيصر الروماني في ايطاليا في تلك الحقبة، ما دفعه إلى تشييد قصر عملاق متميز منافسا بذلك قصر “الكوليزي” في روما وكانت تجري به في العهد الروماني فرجة لمصارعة اسرى الحرب مع الاسود والنمور..