احذر.. الإفراط في شرب الماء يهدد حياتك وقد يؤدي إلى وفاتك!

في حال كان التسمم المائي شديدًا فقد يؤدي إلى الغيبوبة والوفاة
إدمان شرب الماء يؤدي إلى حالة صحية نادرة تسمى «التسمم المائي»
حالة التسمم المائي مشكلة صحية يتعرض لها الأشخاص الذين يشربون كمية هائلة من الماء دفعة واحدة
4 صور

ينصح الأطباء، وبشكل دائم، بشرب الكثير من الماء؛ وذلك لفوائده الجمة التي تعود على الجسم، ولطالما ترددت على مسامعنا عبارة «احرص على تناول الكثير من الماء يوميًا»،  ولكن على الرغم من أهمية الماء وفوائده الجمة، فإن هناك حالة واحدة فقط يعتبر فيها شربها خطرًا يهدد حياة الإنسان.
وتسمى تلك الحالة النادرة بـ«حالة التسمم المائي»، وهي مشكلة صحية يتعرض لها الأشخاص الذين يشربون كمية هائلة من الماء دفعة واحدة، ما يؤدي إلى اختلال «الإلكتروليت» التي تحتوي على أيونات حرة تشكل وسطًا ناقلاً للكهرباء، وينجم عن هذا اضطرابٌ شديدٌ في عمل المخ قد يؤدي إلى الوفاة، بحسب تقرير نشره موقع «بولد سكاي» المعني بالصحة.
كما تتسبب كميات المياه الهائلة، التي تُشرب على دفعة واحدة، في انخفاض تركيز الأملاح بالدم، ما يؤدي إلى اندفاع الماء في الخلايا، خاصة خلايا المخ، ما يؤدي إلى تضخمها، ومن ثم تضغط على السطح الداخلي للجمجمة، مؤدية إلى صداع شديد وغثيان وقيء.
كذلك قد تشمل أعراض التسمم المائي ارتفاع ضغط الدم، وازدواجية الرؤية، وضعف العضلات، وصعوبة التنفس، وفي حال كان التسمم المائي شديدًا؛ فقد يؤدي إلى الغيبوبة والوفاة،
وتتراوح كمية الماء القادرة على تهديد حياة الإنسان من 10 إلى 20 لترًا خلال ساعات قليلة، ويختلف ذلك من شخص لآخر حسب كفاءة الكلى، فالكلى البشرية الطبيعية تستطيع تصفية لتر واحد من الماء كل ساعة، الأمر الذي يختلف لدى المصابين بأمراض الكلى.
إذن احرصي على تناول الماء؛ للمحافظة على صحة كليتيك، وتخليص جسمكِ من السموم، والحفاظ على نضارة بشرتكِ، لكن لا تفرطي في ذلك إلى حد يهدد حياتكِ.