صدمة لعشاقها: الشوكولاتة تضر بجسمك

ما تروجه مراكز الأبحاث عن فوائد الشوكولاتة الكثيرة ما هو إلا ادعاء ليس له أساس من الصحة
ماتروج له تلك الأبحاث مبالغة في أحسن الأحوال؛ بسبب تلقيها أموالاً من الشركات المصنعة للشوكولاتة
3 صور

على الرغم من الفوائد العديدة والكثيرة للشوكولاتة وخاصة السوداء منها، والتي أثبتتها الكثير من الدراسات والأبحاث، إلا أن تقريراً جديداً نشر مؤخراً يثبت عكس ذلك.
وفي التفاصيل، فقد نشرت صحيفة «الغارديان» البريطانية، تقريراً صادماً لعشاق «الشوكولاتة»، تضمن حقائق وصفتها بالـ«مظلمة»، حول عدم صحة ما تروج له مراكز الأبحاث بشأن الفوائد المتعددة لـ«الشوكولاتة».
وبيّن التقرير، أن ما تروجه مراكز الأبحاث عن فوائد الشوكولاتة الكثيرة بالنسبة لصحة القلب، أو ضغط الدم، أو تحسين المزاج، ما هو إلا ادعاءً ليس له أساس من الصحة، أو مبالغةً في أحسن الأحوال.
وأشار التقرير إلى أن سبب خروج مراكز الأبحاث عن معايير البحث العلمي في التوصل للنتائج، يعود إلى تلقيها لأموال من الشركات المصنّعة للشوكولاتة، والتي حاولت التصدي لنتائج الدراسات حول مضار منتجاتهم بطرق عديدة، ولكنها لم تجد أفضل من تقديم المال لمؤسسات الأبحاث والتغذية.
وأوضح التقرير أيضاً، أن معظم الدراسات المتعلقة بالشوكولاتة غير كافية للخروج بنتائج مرضية، إذ أنها تستعين بعدد قليل من المتطوعين، وأن البحث يستمر لفترة قصيرة، كما أن بعض المشاركين في الأبحاث يتأثرون بالصورة المسبقة عن الشوكولاتة في آرائهم.
وتحاول الشركات المنتجة للشوكولاتة من جهة أخرى التغلب على الأفكار السلبية بشأنها، وذلك من خلال تسويق منتجات طبيعية أو عضوية أو خالية من السكر، أو بإنتاج شوكولاتة بتكثيف مادة الكاكاو داخلها، ولكن التقرير ذاته يشكك بجدوى تلك المنتجات، وفي ما إذا كانت فعلاً مفيدة للجسم.