"فن جميل" تعلن عن موعد افتتاح مركز جميل للفنون في دبي

ذمركز فن جميل للفنون في دبي
أنتونيا كارفر مديرة مركز فن جميل
من الأعمال الفنية في المركز
مركز فن جميل
4 صور
أعلنت مؤسسة "فن جميل"، عن موعد افتتاح مركز "جميل" للفنون في إمارة دبي في دولة الإمارات العربية، حيث حددت موعد الإفتتاح في 11 تشرين الثاني/ نوفمبر القادم من العالم 2018، وذلك بالتزامن مع أسبوع التصميم في دبي، حيث سيكون هذا المركز الأول من نوعه في الإمارة، ومقراً لجائزة مجموعة "أبراج" للفنون، التي تتضمن أعمالاً مميزة تم تكليف فنانين بها من الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا وجنوب آسيا (MENASA)، على مدار عشر أعوام من عمر الجائزة الرائدة.

كما وأعلنت جائزة مجموعة "أبراج" للفنون ومؤسسة "فن جميل"، أن مركز "جميل" للفنون سيصبح مقراً للمجموعة الفنية من جائزة مجموعة أبراج، والتي تضم ثلاثين عملاً فنياً من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، وتتضمّن قائمة الفنانين كل من "جنان العاني، قادر عطية، باسم مجدي، هوما مولجي، وائل شوقي، والفائز بالجائزة في عام 2018 لورانس أبو حمدان"، والذي يعرض في "آرت دبي" هذا العام، وستتم بموجب الإتفاقية إعارة الأعمال الفنيّة على المدى الطويل للمركز الجديد في دبي. جائزة مجموعة أبراج للفنون تمنح سنويا خلال "آرت دبي" في شهر آذار/ مارس الجاري.

وستعرض مؤسسة فن جميل الأعمال الفنية للجمهور في القاعات الفنية الخاصة بها، وذلك حسب سياسة الإعارة لجائزة مجموعة أبراج للفنون، والتي قامت حتى الآن بعرض الأعمال في متحف "جوجنهايم"، والمتحف الجديد في نيويورك؛ ومتحف الفن المعاصر في برشلونة، و"بالاس دي طوكيو" في فرنسا، وبيناليات الشارقة، وسيدني، وسنغافورة والبندقية.

وكانت مؤسسة فن جميل قد أعلنت، الأسبوع الماضي، أيضاً عن دخولها شراكة جديدة مع مؤسسة دلفينا بالمملكة المتحدة لتوسيع الوصول العالمي لكل من المؤسستين، وتطوير برامج ومبادرات إقامات فنية جديدة ومشاريع أخرى مشتركة. وستتشارك المؤسستان أيضًا من حين إلى آخر في مشاريع فنية بما فيها التكليفات الفنية المشتركة، والمعارض والفعاليات.

هذا وسيتم تحديد إفتتاح مركز جميل للفنون، بالتزامن مع إنطلاق أسبوع دبي للتصميم، في 11 تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 2018، ويتكوّن المركز من ثلاثة طوابق، تم تصميمها بواسطة شركة سيري اركتكتز ومقرها في المملكة المتحدة، ويقدّم المركز المعارض الفنية المعاصرة كما سيكون مقراً للمبادرات البحثية والتعليمية المختصّة بالمجتمع.

ويقع المركزعلى أطراف القرية الثقافية في دبي، حيث يطل على خور دبي، ويحتوي على أكثر من 1200 متر مربع من المساحة المخصصة للمعارض، و300 متر مربع مساحة مخصصة للبحث، وإستوديو ومساحات مخصّصة للفعاليات، بالإضافة إلى مقهى ومكتبة، وأيضًا سبع حدائق مستوحاة من البيئة الصحراوية من تصميم مهندسة المناظر الطبيعية الحدائق والمسطحات أنوك فيجل. يجمع حاليًا فريق فن جميل، بمساعدة مجلسه الاستشاري، الموارد المتنوعة الضرورية لمركزه البحثي، ويطوّر برامجه التعليمية التي تتضمن إنشاء مجلس للشباب يعكس إلتزام مؤسسة فن جميل بخدمة المجتمع.

وسيتم الإعلان عن المعارض الافتتاحية في شهر أيلول/ سبتمبر القادم من العام 2018، والتي تتمحور حول عدّة مواضيع فنيّة، مستوحاة من موقع المركز على خور دبي، حول ديناميات الالتقاء والتبادل والتواريخ المشتركة. سيتم أيضاً تنظيم المعارض الفنيّة من مقتنيات فن جميل، بالإضافة إلى تطوير معارض تعاونية داخل المركز وخارجه مع قيّمين فنيّين ومؤسسات أخرى.

"حي: ملتقى الإبداع" في جدة
وكانت مؤسسة فن جميل قد أعلنت في 29 كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلنت عن صرح ثقافي جديد للأعمال الإبداعية في مدينة جدة في المملكة السعودية، ويُدعى "حي: ملتقى الإبداع"، وحيث سيتم افتتاحه رسمياً خلال العام القادم 2019، ويشمل المركز ثلاثة أدوار بمساحة 17 ألف متر مربع، صمّمته شركة "ابدا" للتصميم، الحاصلة على عدة جوائز في هذا المجال، ويعّد "حي: ملتقى الإبداع" حاضنة للمواهب السعودية وأول مركز من نوعه في المملكة السعودية للفنون والكوميديا، والمسرح وصناعة الأفلام، ويتضمن مركزاً للفنون بإدارة مؤسسة فن جميل، ومسرح، ومساحة للفعاليات، وإستوديوهات الفنانين، بالإضافة إلى مساحات مخصّصة لـ 12 منظمة ثقافية تتشارك مع المركز في توجهاته ورؤيته.

مشروعات في المملكة العربية السعودية
كما توسعت أعمال فن جميل التراثية في عام 2017، لتشمل مشروعاً كبيراً في المملكة العربية السعودية، يستخدم التقنيات المبتكرة لتسجيل التراث المهدد بالانقراض بجودة عالية، ويشمل المشروع أبراج البيوت التقليدية في مدينة جدة القديمة، التي سجلت مؤخراً في قائمة التراث العالمي التابعة لـ"اليونسكو"، بالإضافة إلى أقدم وأجود الأمثلة لفن القط العسيري، وهو فن جداري تراثي تقوم به النساء في مرتفعات عسير الجنوبية، تم ادراجه في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي في ديسمبر 2017.

وتهتّم "فن جميل" بدعم تراث فن "القط العسيري"، ويتوّضح دعم المؤسسة من خلال معرض "بيوت أمهاتنا" والذي عرض أعمالاً كبيرة الحجم في نيويورك خلال أسبوع الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2016. بالإضافة إلى تعاونين حديثين مع الجمعية السعودية للمحافظة على التراث في عامي 2017 و2018، تقدّم المؤسسة من خلالهما منسوجات جدارية بفن القط مصنوعة رقميًا في أبها، بالمملكة السعودية العربية بالإضافة إلى تعاون مع الفنانة العسيرية جميلة مطر في رسم حي للوحة بفن القط العسيري في المقر الرئيسي لليونسكو في باريس بمناسبة يوم المرأة العالمي.