قاضي بريطاني يقتبس آيات من القرآن خلال محاكمة أحد الإرهابيين

من المصابين بالتفجير
محطة مترو الأنفاق بارسونز غرين
من مكان التفجير في محطة بارسونز غرين
المتهم أحمد حسن
القنبلة التي تم استخدامها حينها
5 صور

في حادث فريد، تشهده المحاكم في المملكة المتحدة، اقتبس أحد القضاة آيات من القرآن الكريم خلال نطقه بالحكم على أحد المنتمين إلى تنظيم "داعش" الإرهابي.

واقتبس أن القاضي "تشارلز هادون"، عدة آيات وأحكام من القرآن الكريم، منها الآية الكريمة رقم 56 من سورة الأعراف "ولا تفسدوا في الأرض"، وذلك خلال نطقه بالحكم على أحد المتهمين بتنفيذ تفجيرات في العاصمة البريطانية لندن خلال العام الماضي، من المنتمين إلى تنظيم "داعش" الإرهابي.

وكان القاضي البريطاني اقتبس أحكاماً وكلمات من آيات من القرآن في حكمه على مسلم عراقي، متهم بتنفيذ تفجير في لندن خلال العام 2017، مستندا إلى الآية الكريمة بأنه أفسد في الأرض، وحث القاضي المتهم الذي نفذ هذه الجريمة، على دراسة القرآن الكريم جيداً والتمعن في معانيه وأحكامه خلال السنوات التي سيقضيها في السجن.

وقال القاضي "هادون" خلال توجيهه الحديث للشاب العراقي المتهم أحمد حسن البالغ من العمر 18 عاماً: "يجب أن تفهم أن القرآن كتاب سلام، والإسلام دين سلام أيضاً"، وأضاف: "لقد خالفت القرآن والإسلام بأفعالك، كما خالفت قانون كل الشعوب المتحضرة، وسيتاح أمامك متسع من الوقت لتدرس القرآن الكريم في السجن في السنوات المقبلة، علّك تفهمه بالشكل الصحيح".

وكانت محكمة بريطانية قد أصدرت يوم الجمعة الماضية، حكماً بالسجن بحق الشاب أحمد حسن، لمدة لا تقل عن 34 سنةً كاملة، عقب قيامه بالتفجير الذي نفذه في محطة "بارسونز غرين" لقطارات الأنفاق في شهر أيلول/ سبتمبر من العام الماضي.

وفي ختام المحاكمة قال القاضي "تشارلز هادون" للمتهم أحمد حسن: "سيكون لديك الكثير من الوقت لدراسة القرآن الكريم في غرفة السجن خلال السنوات المقبلة التي ستقضيها خلف القضبان"، وأضاف هادون: "القرآن الكريم والدين الإسلامي يحرمان الغلو والمبالغة في أي شيء، بما في ذلك الغلو والمبالغة في الدين نفسه"، وتابع "هادون" أن "الإسلام يرفض الإرهاب ويحرمه"، وذلك بحسب ما نقلته صحيفة "الشرق الأوسط".

ومن الجدير بالذكر بأن الشاب المتهم في هذه العملية، أحمد حسن، وهو طالب لجوء عراقي كان يقيم في المملكة المتحدة البريطانية، وتم اكتشاف انتمائه لتنظيم "داعش" الإرهابي، استخدم قنبلة بدائية الصنع، للقيام بعملية تفجير في محطة "بارسونز جرين" في منطقة فولهام وسط العاصمة البريطانية لندن، وكان ذلك خلال شهر أيلول/ سبتمبر من العام 2017.

وعلى الرغم من فشل القنبلة التي صنعها المتهم حسن بالإنفجار بشكل كامل داخل القطار، إلا أنها تسببت باشتعال عربة ركاب تحمل قرابة الـ93 شخصاً على متنها، ولحسن الحظ أنه لم يقع أي ضحايا خلال هذه العملية الإرهابية.