"حساب المواطن": بدل غلاء المعيشة غير مشمول بالإفصاح

بدل غلاء المعيشة غير مشمول بالإفصاح
لا يمكن للزوجة أن تسجل بشكل مستقل في البرنامج،
حساب المواطن
التسجيل فيه لا يتطلب إضافة بدل غلاء المعيشة
5 صور

أكد برنامج حساب المواطن، أن التسجيل فيه لا يتطلب إضافة بدل غلاء المعيشة ضمن إجمالي الدخل عند الإفصاح عنه في البوابة الإلكترونية للبرنامج.
وشدَّد "حساب المواطن" أكثر من مرة على ضرورة الإفصاح عن كل مصادر الدخل، مؤكداً أنه حال عدم تطابق البيانات المفصح عنها مع نظيرتها المسجلة لدى الجهات الرسمية سيتم الاعتماد على الأخيرة لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.
وأعاد البرنامج التأكيد أن الدخل، هو المبالغ الإجمالية التي يتم اكتسابها، ويعبر عنها بقيمة نقدية، ومنها الراتب الشهري، أو التقاعدي، وما يتم اكتسابه من الأنشطة التجارية وغيرها.
كما ذكر "حساب المواطن"، أنه لا يمكن للزوجة أن تسجل بشكل مستقل في البرنامج، بل عليها أن تسجل بوصفها تابعاً لرب الأسرة، وهو الزوج في هذه الحالة.
جاء ذلك رداً من خدمة العملاء في برنامج حساب المواطن على تساؤل زوجة، سجلت بمفردها، ثم أعادت التسجيل مع زوجها بوصفها تابعاً، لكنها لم تتأهل بعد.
وكان "حساب المواطن" كشف عن الضوابط التي يتم من خلالها التسجيل كفرد مستقل، حيث قال: إنه إذا كان الفرد الأعزب فوق 24 عاماً، فإن أمامه خيارين، الأول أن يسجل بحساب مستقل دون أن يُطلب منه تقديم مستندات تفيد الاستقلالية، أو التسجيل بوصفه فرداً تابعاً لرب الأسرة.
أما إذا كان الفرد الأعزب أقل من 24 عاماً ويقيم في سكن مستقل، فعليه في هذه الحالة تقديم ما يثبت استقلالية السكن، وهو عبارة عن مستندين، الأول يخص الفرد المستقل، والثاني يخص الأسرة.