جائزة الشيخ زايد للكتاب للكاتب خليل الصويلح

2 صور

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب أسماء الفائزين في دورتها الثانية عشرة، والتي ذهبت في فرع الأدب للكاتب السوري خليل صويلح عن رواية “اختبار الندم”، في حين ذهبت في فرع أدب الطفل والناشئة للإماراتية حصة المهيري عن كتابها “الدينوراف”.

وفاز بالجائزة في فرع المؤلف الشاب الكاتب المصري أحمد القرملاوي عن رواية “أمطار صيفية”، في وقت ذهبت فيه الجائزة في فرع الترجمة للتونسي ناجي العونلي عن كتاب “نظرية إستطيقية” الذي نقله من الألمانية إلى العربية.

ويحصل الفائز في كل فرع على 750 ألف درهم إماراتي، حوالي 204 آلاف دولار، وميدالية ذهبية تحمل شعار الجائزة وشهادة تقدير، على أن يقام حفل توزيع الجوائز يوم 30 نيسان الجاري.

يذكر أن الكاتب و الصحفي السوري خليل صويلح من مواليد منطقة الشدادي جنوب الحسكة لا يزال يزاول مهنة الصحافة في صحيفة تشرين السورية.

ولصويلح عدة روايات، أولها رواية بعنوان عين الذئب سنة 1995 ثم تلاها رواية ورّاق الحب سنة 2002 وآخرها روايات: بريد عاجل ورواية دع عنك لومي سنة 2006، ورواية اختبار الندم 2017 نصوص “ضد المكتبة” 2017.

وكان له تجربة في كتابة سيناريو تلفزيوني عن طريق فيلم تلفزيوني بعنوان السندباد الجوي مع المخرج حاتم علي وبطولة الفنان خالد تاجا سنة 1996، كتب العديد من المقالات في مختلف الصحف العربية.