9 أبريل.. سيكون علامة فارقة في تاريخ «فيس بوك»

الثقة في فيس بوك تتراجع
الخصوصية تضع فيس بوك على محك الثقة
3 صور

قد يكون يوم الإثنين المقبل الموافق 9 أبريل علامة فارقة في تاريخ عملاق التواصل الاجتماعي «فيس بوك» منذ تاريخ انطلاقته، وذلك بعد أعلن مدير التقنية في «فيس بوك» مايك شكرويبر، أن الموقع سيضع رابطاً فوق أيقونة «آخر الأخبار News feed».
وبفضل هذه الخاصية الجديدة سيعلم المستخدم فيما إذا كانت بياناته قد تسربت فيما بات يعرف بـ«فضيحة كامبريدج أناليتيكا»، وبالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى انتشار وسم «احذفوا فيس بوك» DeleteFacebook من جديد.
ووفقاً لـ«سكاي نيوز»، يأتي هذا الإعلان بعد أن وعد مؤسس «فيس بوك» مارك زوكربيرج في مقابلة أجريت في 21 مارس أنه يمكن لأي مستخدم استعمال الخاصية الجديدة ليعرف إذا كانت بياناته قد جرى انتهاك خصوصيتها.
وذكرت تقارير إعلامية، أن تقديرات «فيس بوك» الحالية تشير إلى أن 305 ألف مستخدم شاركوا في استطلاع رأى لتطبيق «هذه حياتك الرقمية» This والذي استخدم لجمع بيانات المستخدمين، وهو أعلى بكثير من التوقعات السابقة التي أشارت إلى مشاركة 270 ألف مستخدم فقط.
وواجه «فيس بوك» انتقادات حادة بعد أن تبين أنه كان على علم منذ سنوات بحصول شركة كامبردج أناليتيكا على بيانات ملايين مستخدميه، لكنها اعتمدت على شركة مقرها لندن لإثبات أنها قد حذفت المعلومات.
يشار إلى أن أسهم «فيس بوك» قد انخفضت 1،4 بالمائة إلى 153،90 دولار. وتراجعت بأكثر من 16 بالمائة منذ تفجر فضيحة كامبريدج أناليتيكا.