هذا ما كان يفعله العلماء خارج مختبراتهم وأماكن أبحاثهم

آلبرت انیشتین
نيكولا تسلا
ماري كوري
ماكس بورن
جيمس ماكسويل
6 صور

عندما يُذكر اسم أحد العلماء الكبار أمامنا، نتخيل أنهم عاشوا جلّ حياتهم في المختبرات وبين الكتب والمعادلات الفيزيائية والرياضية الصعبة، وننسى أنهم بشر مثلنا، وأن لديهم حياة أخرى خارج أماكن عملهم واختراعاتهم وإنجازاتهم العلمية، وقد نتفاجئ ببساطة حياتهم العادية، وبالأمور والهوايات التي كانوا يفعلونها، وإليكم في هذا التحقيق أبرز العلماء في التاريخ الإنساني الحديث، وماذا كانوا يفعلون خارج مختبراتهم العلمية.

نيكولا تيسلا
نيكولا تيسلا، هو عالم ومخترع وفيزيائي ومهندس كهربائي ومهندس ميكانيكي أمريكي من أصول صربية وُلد في 10 تموز/ يوليو من العام 1856، وتوفي في 7 كانون الثاني/ يناير من العام 1943، اشتهر باسهاماته العديدة في تصميم نظام التيار المتردد الرئيس، وأحد أهم العلماء القدامى الذين أثروا في التكنولوجيا الحديثة التي نعيشها الآن مع أنه لم يعاصر أياً منها.

عُرف عن "تيسلا" خارج مختبره العلمي، بحبه الكبير لطيور الحمام، حتى أنه كان يتردد بشكل دائم على متنزه مجاور لمنزله ليستمتع بمشاهدة هذه الطيور وبإطعامها، حتى أنه اخترع جهازاً يسند جسد الحمامة التي تعاني من كسور بأجنحتها وأرجلها إلى حين شفائها بالكامل، ويُذكر أن هذا الجهاز كلف "تيسلا" أكثر من 2000 دولار من نفقته الخاصة، وهذا المبلغ يعدّ مبلغاً ضخماً للغاية في ذلك الوقت.

ماري كوري
ماري كوري، هي عالمة فيزياء وكيمياء من أصول بولندية، لكنها حصلت خلال حياتها على الجنسية الفرنسية، وُلدت في 7 تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 1867، وتوفيت في 4 تموز/ يوليو من العام 1934، وعُرفت بأنها من العلماء والعالمات السبّاقين بأبحاثها في مجال "اضمحلال النشاط الإشعاعي"، كما أنها أول امرأة تحصل على جائزة "نوبل" في أي مجال علمي، كما أنها العالمة الوحيدة التي حصلت على هذه الجائزة المرموقة مرتين وفي مجالين مختلفين، واحدة في الفيزياء، والأخرى في الكيمياء، وهي أول امرأة تشغل رتبة الأستاذية في جامعة باريس.

كانت كوري، شغوفة جداً بالدراجات الهوائية، حتى أنها كانت تقطع على متن دراجتها الهوائية مسافات طويلة للغاية، والأمر الذي قد يراه البعض غريباً، أنها أمضت شهر عسلها برفقة زوجها العالم "بيير كوري"، الذي شاركها جائزة "نوبل" بالفيزياء، في رحلات طويلة في مناطق شمال فرنسا على الدراجة الهوائية.

آلبرت أنشتاين
آلبرت أنشتاين أحد أهم وأشهر العلماء في العصر الحديث، وهو عالم فيزياء ألماني، حصل على الجنسيتين السويسرية والأمريكية، وُلد في 14 آذار/ مارس من العام 1879، وتوفي في 18 نيسان/ إبريل من العام 1955، يُعرف بـ"أبو النسبية"، كونه من وضع النظريتين النسبية الخاصة والنسبية العامة الشهيرتين، اللتان تعتبران الأساس الأول للفيزياء النطرية الحديثة، كما أنه نال جائزة "نوبل" في الفيزياء، خلال العام 1921.

ربما أنه من الغريب معرفة أن عالماً كبيراً كـ"أنشتاين"، كان شغوفاً بالموسيقى، وتحديداً بآلة "الكمـــان"، حيث تمكن هذا العبقري من أن يتعلمها بمفرده دون أي معلم للموسيقى، واعتاد بالأوقات التي يقضيها خارج مختبره وأوراقه البحثية، أن يقوم بالعزف على آله الكمان، وأحياناً كان يرافقه بالعزف مؤسس نظرية الكــمّ وعازف البيانو "ماكس بلانك".

ماكس بورن
ماكس بورن، هو عالم رياضيات وفيزيائي ألماني، وُلد في 11 كانون الأول/ ديسمبر من العام 1882 في بولندا، وتوفى في 5 كانون الثاني/ يناير من العام 1970 في ألمانيا، حصل خلال العام 1954 على جائزة "نوبل" في الفيزياء بفضل بحوثه الأساسية عن ميكانيكا الكــمّ.

بورن أيضاً كان مُحباً للموسيقى، وكان يجيد العزف على عدد من الآلات الموسيقية المختلفة، وهو جدّ مغنية الـ"بوب" الشهيرة أوليفيا نيوتن جون، ورغم أن بورن لم يعش حتى يراها مغنية مشهورة، إلا أنها أحبت الموسيقى تأثراً به كما يشاع عنها.


جيمس ماكسويل
جيمس ماكسويل، عالم فيزياء اسكتلندي شهير، وُلد في 13 حزيران/ يونيو من العام 1831، وتوفي في 5 تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 1879، أسهم بالعديد من المعادلات الرياضية والفيزيائية الهامة، التي عملت على تفسير ظهور الموجات الكهرومغناطيسية.

كان ماكسويل، شاعراً عُرف بأسلوبه الساخر في قصائده، بالإضافة إلى طريقته التي تترك العقل في حيره كبيرة للغاية بمحاولة فهم ما يريده ماكسويل في ما يكتبه.