وزارة العدل السعودية تفعل نظام الوكالات الإلكتروني لمنع الازدواجية

كتابة العدل الثانية في شرق الرياض
2 صور

فعّلت وزارة العدل نظام الوكالات الإلكتروني الذي يتيح للمستفيدين تسجيل الوكالة والحصول عليها سريعاً، مع إمكانية ربط الوكالات المسجَّلة بالجهات المستفيدة ذات العلاقة، ومنع الازدواجية في صدور أكثر من وكالة مختصة بالشأن الواحد، وذلك في إطار سعي الوزارة إلى تعميم الخدمات الإلكترونية بجميع كتابات العدل.
ويشتمل نظام الوكالات الإلكتروني على عدد من الميزات أهمها سهولة التسجيل، والحصول على الوكالة سريعاً، وإمكانية ربط الوكالات المسجَّلة بالجهات المستفيدة ذات العلاقة، إضافةً إلى حصر جميع الوكالات التي تصدر إلكترونياً.
وتتيح الخدمة للمستفيدين تسجيل وكالات جديدة عبر البوابة الإلكترونية للوزارة (www.moj.gov.sa)، من خلال تعبئة بيانات الموكل والوكيل ومعلومات الوكالة، ومن ثم طباعة رقم الطلب واستكمال عملية التسجيل في أي فرع لكتابة عدل بالمملكة، وتعرض الخدمة كل ما يتعلق بالوكالات، سواء كان المستخدم فيها وكيلاً، أو موكلاً، أو تم فسخها.
كما يوفر النظام خدمة الاستعلام عن الوكالات الصادرة من المستفيد لآخرين، والوكالات الصادرة من آخرين للمستفيد، والوكالات التي تم فسخها، وكذلك متابعة الازدواجية في صدور أكثر من وكالة مختصة بالشأن نفسه.
وكانت الوزارة قد أعلنت مؤخراً عن إطلاق خدمة الفسخ الإلكتروني للوكالات سواء كان المستفيد وكيلاً أو موكلاً دون الحاجة إلى مراجعة كتابات العدل؛ لتضاف إلى سلسلة من الخدمات الإلكترونية التي تستهدف التسهيل على المستفيدين وتسريع معاملاتهم.
وتتيح خدمة الفسخ الإلكتروني لأطراف الوكالة كل إمكانية إتمام عملية فسخها إلكترونياً، بعد التحقق والتأكد من هوياتهم الوطنية عبر رسائل الرقم السري المؤقت المرسل على الجوال المدون في قاعدة بيانات نظام «أبشر».
ووفرت الوزارة خدمة التحقق من سريان الوكالة إلكترونياً عبر بوابتها لضمان حقوق المتعاملين بالوكالات وتسهيلاً وتسريعاً لأعمالهم؛ حيث يمكن الاستفادة من هذه الخدمة عن طريق البوابة الإلكترونية للوزارة www.moj.gov.sa، والدخول إلى خدمة الاستعلام عن وكالاتي، أو الاتصال على الرقم الموحد 920025888، فيما ينتظر أن تتوفر الخدمة قريباً على تطبيقات الأجهزة الذكية.