أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

7 آلاف سعودي مصابون بـ «رعاش باركنسون»

قلة يعرفون عن المرض
الدكتور سعيد بوحليقة
رعاش_باركنسون

يعاني 7 آلاف شخص من مرض الرعاش «باركنسون» في المملكة، وقلة منهم يعرفون عن المرض، وذلك وفقاً لما أكد عليه رئيس الجمعية السعودية للأعصاب الاستشاري الأول في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض الدكتور سعيد بوحليقة.
وأوضح بوحليقة، أن المرض عصبي تدريجي يؤثر في الوظائف الحركية للمريض، ويمكن أن يؤدي إلى أعراض حركية، مثل، «الرعشة، والتصلب، والتباطؤ أو عدم الحركة، وعدم استقرار وضع الجسم، والسقوط والتجميد المفاجئ»، مشيراً، إلى احتمال ظهور أعراض أخرى غير حركية، مثل «الاكتئاب، واضطرابات النوم، والإرهاق والألم».
ووفقاً لـ«الحياة»، فقد أكد رئيس الجمعية السعودية للأعصاب من واقع تجربته الخاصة، على ضرورة رفع مستوى الوعي العام حول المرض.
وقال بوحليقة، إن عدداً من الناس لا يعرفون سوى القليل عن هذه المرض، إذ تشكل قلة الوعي قلقاً لما يمكن أن تؤول إليه الأمور من عدم رغبة المرضى في الحصول على العلاج المناسب، وعزل أنفسهم عن حياتهم الاجتماعية، بسبب أعراض المرض.
وأضاف الدكتور سعيد بوحليقة، أن متوسط العمر عند بداية الإصابة بمرض الشلل الرعاش يبلغ 60 سنة، وفي وقت لاحق يزداد الانتشار إذ يعيش الناس فترة أطول، ومع ذلك، فإن التطور في التشخيص والعلاج يساعد المرضى على الحفاظ على نوعية حياة جيدة.
ونصح بوحليقة المرضى أو من يعتقدون بأنهم قد يواجهون بعض الأعراض، بـ «طلب المشورة الطبية والتشخيص والعلاج إذا لزم الأمر، ولا تقبل الوضع الحالي إذا لم يتم التحكم في الأعراض بشكل صحيح».
أما العائلات فحضهم على «تثقيف أنفسهم والقراءة حول فرص العلاج المتاحة حتى يكونوا في أفضل وضع لدعم المريض».

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X