أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

مخترعة سعودية تنال الميدالية الذهبية في جنيف

مخترعة سعودية تنال الميدالية الذهبية في جنيف
اختراعها "المكبس الهيدروليكي والثقل المعاكس"

حققت المخترعة السعودية الشابة مها طالب السعدون إنجازاً كبيراً لوطنها في مجال العلوم بحصدها ميدالية ذهبية في ملتقى دولي، لتؤكد قدرة بنات الوطن على التألق في جميع المجالات، وتشريف بلادهن في المحافل العالمية كافة.
ونالت السعدون الميدالية في مجال حماية البيئة والطاقة في معرض جنيف للاختراعات 2018، وتعمل مها، الحاصلة على الماجستير في القيادة والإدارة الاستراتيجية، في وزارة الاقتصاد والتخطيط، وتستعد للانتقال إلى المركز الوطني للدراسات الاستراتيجية التنموية، وقد حصلت على ثلاث براءات اختراع حتى الآن. ويضم معرض جنيف للاختراعات 2018 نحو 822 اختراعاً، وتشارك فيه 40 دولة.
وعن اختراعها "المكبس الهيدروليكي والثقل المعاكس"، قالت السعدون: إنه يعمل آلياً بواسطة جهاز تحكم، أو مستشعرات دون الحاجة إلى أي جهد بشري للتشغيل، وبذلك تقل التكلفة التشغيلية له. وأضافت "الآلة عبارة عن وحدة ميكانيكية، تستخدم لضخ السوائل والغازات بأي معدل ضغط مطلوب، وبطاقة محدودة جداً وشبه مجانية". بحسب المواقع الإخبارية.
وتعمل الوحدة بنظام الجاذبية والطفو، ويمكن توفير طاقة كبيرة جداً يومياً عند تطبيق الاختراع في محطات التحلية، لأنه بديل ممتاز لمضخات الضغط العالي، حيث سيكون معدل الضغط المطلوب للاستخدام بين 50-80 باراً، بينما تستهلك مضخات الضغط العالي المستخدمة حالياً طاقة بنحو 5-8 كيلوواط لكل متر مكعب واحد.
ومن استخدامات اختراعها: توليد هواء مضغوط بأي معدل ضغط يتطلبه الاستخدام باستهلاك طاقة محدودة جداً، مثل استخدامات توليد الكهرباء.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X