الملكة رانيا تزور مدرسة صويلح الثانوية الشاملة للبنات

من زيارة الملكة رانيا الى مدرسة صويلح الثانوية للبنات
خلال زيارة الملكة رانيا إلى مدرسة صويلح الثانوية
الملكة رانيا خلال الزيارة
الملكة رانيا مع طالبات المدرسة
الملكة رانيا مع الطالبات والمعلمات في المدرسة
5 صور

اطلعت الملكة رانيا العبدالله خلال زيارتها يوم أمس الأحد مدرسة صويلح الثانوية الشاملة للبنات على أنشطة حملة "لا للتنمر" التي أطلقها الموسيقي الأردني عزيز مرقة تحت شعار #لا_للتنمر بعد أن قام بتأليف أغنية "واقف".

وتقوم الحملة بجولة تشمل 12 مدرسة حكومية وخاصة، ولقاء الطلبة لحثهم على الوقوف ضد الإساءة والتنمر، وتأتي هذه الجولة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومبادرة "مدرستي" وبدعم من شركة أورانج والمركزية تويوتا وكريم.

وبحضور مديرة المدرسة ميرفت ختاتنة ومديرة مبادرة مدرستي تالا صويص، انضمت الملكة رانيا إلى 45 طالبة من صفوف مختلفة في ورشة عمل حول التنمر أدارها محمد معايطة من "مدرستي"، وجرى خلال الورشة تعريف التنمر والتنمر الإلكتروني والأسباب التي تدفع الناس للتنمر ومظاهره والمشاعر السلبية التي يتسبب بها والاجراءات اللازمة للوقوف ضد التنمر والاساءة، وذلك باستخدام وسائل تدريبية.

وأكدت الملكة رانيا العبدالله أهمية هذه البرامج التي تعمل على نشر التوعية حول التنمر بأنواعه بما فيه التنمر الإلكتروني.

وقالت الملكة رانيا إن التنمر الإلكتروني من أخطر أنواع التنمر لاختباء المتنمر خلف شاشة الحاسوب وقيامه ببث مختلف أنواع الاساءة والمضايقة من خلال نشر صور وفيديوهات لمواقف تحدث في المدارس، ومن ثم يتم إعادة نشرها بشكل واسع من خلال المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي ما يمس بالشخص المستهدف وعائلته ويصيبه بالاكتئاب والاحباط وحتى الانتحار.

وفي غرفة التربية المهنية، حضرت الملكة رانيا العبدالله مجموعة من الفعاليات لزيادة الوعي حول التنمر، حيث تم عقد 5 مجموعات عمل ضمت كل مجموعة 10 طالبات من صفوف متعددة، وصممت كل مجموعة وسيلة يمكن استخدامها لرفع الوعي بالتنمر في المدارس.

وإلى جانب طالبات مدرسة صويلح الثانوية الشاملة للبنات، شاركت 95 طالبة من مدرسة صافوط الثانوية للبنات من الصفين السابع والثامن في الفعاليات.

وجرى اختيار المجموعات بناء على تجربة "مدرستي" مع الشركاء في برنامج مساحتي، وشملت مجموعات الفن التشكيلي (الميسرة هبة غرايبة) والأوريغامي (الميسرة رنيم قبيطري) وموسيقى الراب (الميسرة رشا البابا) وصورة وحكاية (الميسرة ديما شاهين) والكاريكاتور (الميسرة فرح نفاع).

وفي ملعب المدرسة، رحب عزيز مرقة بالملكة راينا العبدالله، وتحدث عن أهمية الوقوف ضد التنمر والاساءة وغنى أغنية "واقف".

يذكر أن مبادرة مدرستي التي أطلقتها الملكة في عام 2008 لتحسين بيئة التعلم في عدد من المدارس الحكومية، قد انضمت لهذه الحملة، حيث قامت مدرستي بتيسير الحفلات لمدارس حكومية واستضافة عزيز مرقة في النشاط الرياضي الذي عقد في غور الصافي دعما لعيادات كرة القدم بالتعاون مع "المساواة في أرض الملعب".

وتأسست مدرسة صويلح الثانوية الشاملة للبنات عام 1951، وتمت صيانتها خلال المرحلة الأولى لمبادرة مدرستي عام 2008، وتدرس فيها 540 طالبة في الصفوف من العاشر الى الثاني عشر بالفرعين الأدبي والعلمي.