جهاز جديد يراقب السكري في الدم.. من دون وخز الإبر!

مرض السكري
2 صور

طور باحثون من جامعة باث في بريطانيا جهازًا جديدًا لمرضى السكري يوضع على الجلد ويسمح بقياس ومراقبة مستويات السكر في الدم، دون الحاجة لوخز الإصبع أو الحصول على عينات دم بطرق أخرى.
وقالت الدكتورة أدلينا إيلاي من الجامعة ذاتها، إن الجهاز الجديد يمكنه أن يقيس مستويات السكر في السائل الموجود تحت الجلد مباشرة.
وأشارت إيلاي، إلى أن التكنولوجيا الجديدة «قد تصبح أول طريقة دون إبر، بما في ذلك تجنب وخز الإصبع تمامًا، لمراقبة مستويات السكر في الدم على مدى اليوم».
وقال الباحثون، إن الجهاز قدم نتائج قاربت بشدة المستويات المسجلة في الدم لدى اختباره على متطوعين ليسوا مصابين بالسكري.
وشدد الباحثون، على أن الجهاز لا يزال بحاجة إلى المزيد من التطوير قبل أن يصبح وسيلة قابلة للارتداء وبسيطة لقياس مستويات السكر في الدم دون عينة.
وأضافت إيلاي، إن هذه النتيجة مهمة جدًا ليس فقط لمرضى السكري من النوع الأول الذين يحتاجون بشدة لمراقبة مستويات «السكر في الدم» بدقة ومرارًا كل يوم، بل أيضًا لمرضى النوع الثاني الذين يتزايد عددهم بسرعة، إذ سيمكنهم الجهاز من الحفاظ على تركيز السكر في الدم عند المستوى الطبيعي بطريقة مريحة وسهلة، بحسب «سكاي نيوز».
تجدر الإشارة إلى أن المصابين بالسكري يضطرون لمتابعة مستوى الغلوكوز في الدم بانتظام لتحديد جرعات الأدوية والطعام، وليس هناك وسيلة حاليًا لذلك دون الحصول على عينة من الدم.