احذر.. ارتفاع ضغط الدم المتكرر قد يؤدي في الوفاة

ارتفاع ضغط الدم المتكرر قد يؤدي إلى الوفاة
من أمراض العصر القاتلة التي لا تظهر آثارها إلا مع تفاقم المرض.
3 صور

نصح استشاري الأمراض الباطنية والقلب في مستشفى الروضة العام بمدينة الدمام، د. حسام عبد القادر، بأهمية مُراجعة الشخص الذي بلغ سن خمسين عامًا ويعاني من ارتفاع دائم في ضغط الدم، الطبيبَ بشكل دوري؛ وذلك تجنُّبًا لحدوث مضاعفات قد تؤدي إلى الوفاة، حيث وصف عبد القادر المرضَ بأنه من أمراض العصر القاتلة التي لا تظهر آثارها إلا مع تفاقم المرض.
وأوضح عبد القادر، في اتصال مع "سيدتي"، أن مرض ضغط الدم يفتكُ بجسم الإنسان في كثير من الحالات دون إبداء أي علامات تدلّ عليه، وهنا مكمنُ الخطر الأول، وذلك لعدم وضوح أي أعراض للارتفاع المستمر في ضغط الدم.
كما أضاف أن الإفراط في تناول الملح أو التعرض للتوتر النفسي، من أهم المسببات التي تؤدي لارتفاع مفاجئ في ضغط الدم؛ حيث تصل درجة ضغط الدم في هذه الحالة إلى 220/120 ميلليمتر زئبقي، في حين أن الدرجة المثالية تبلغ 120/80، وهنا ينبغي على كل شخص يعاني من هذا المرض الالتزام بتناول دواء خاص يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، وفي حال بقاء ضغط الدم مرتفعًا بشكل غير معتاد، فإنه يتعين على المريض استشارة الطبيب المُعالج.
وبيّن عبد القادر أن أعراض أزمة ضغط الدم المرتفع تبدأ من خلال الصداع المزمن، بالإضافة إلى ضغط بالأذن واحمرار الجلد وضيق بالتنفس، مثل آلام الصدر والدوار والغثيان، بالإضافة إلى التعب والهزال على نحو غير معتاد، حيث قال: "قد يحدث ارتفاع في ضغط الدم بسبب نسيان تناول الدواء، وفي هذه الحالة يجب إعطاء المريض أدوية تساعد على الاسترخاء لحين الذهاب إلى الطبيب".
وكذلك أشار عبد القادر إلى أهمية تلقي المريض العناية والرعاية الطبية من خلال الفحص الدوري، حيث يقول: "من أضرار ارتفاع الضغط أنه يؤثِّر على كل أنحاء الجسم في الغالب، مما قد يُلحق الضرر بعضلة القلب، وفي هذه الحالة يُجبَر القلب على زيادة قوة ضخ الدم للتغلب على قوة الممانعة المعاكسة، وهذا قد يؤدي إلى تعب عضلة القلب على المدى البعيد، كذلك يؤثر على الأوعية الدموية الناقلة للدم، مُسببًا حدوث الانسدادات، والجلطات الدموية، وضعف التروية الدموية"، مُشيرًا إلى أن تفاقم الحالة وتطورها مستقبلاً، قد يُحدث نوبات قلبية تؤدي إلى الوفاة.